تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"أجيليتي" الكويتية ترفع دعوى ضد حكومة إقليم كردستان العراق

تابعة لـ"أجيليتي" الكويتية ترفع دعوى ضد حكومة إقليم كردستان العراق
مقر تابع لشركة "أجيليتي" الكويتية
أجيليتي
AGLTY
2.62% 979.00 25.00

الكويت - مباشر:  أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، عن قيام شركة الكازار كابيتال بارتنرز، التابعة للمجموعة، برفع دعوى ندب خبير ضد حكومة إقليم كردستان العراق.

وقالت "أجيليتي" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن الدعوى على سند من القول إنه بتاريخ 11 سبتمبر 2007 قدمت حكومة إقليم كردستان العراق إلى شركة "الكازار" كفالة لضمان قرض قيمته 250 مليون دولار، مُضافاً إليه فائدة بواقع 7% سنوية، قدمته "الكازار" إلى شركة كورك تيليكوم، والتي تأسست وفق قوانين دولة العراق ومُسجلة بإقليم كردستان.

وكان الهدف من القرض استخدامه في الغرض المُبين بصلب الكفالة وذلك لتمويل سداد القسط الثاني من سعر رخصة الهاتف النقال الوطني الذي يُغطي الأراضي العراقية والذي فازت به الشركة المذكورة.

وقد جاء في صلب الكفالة المُقدمة من حكومة إقليم كردستان العراق، أن الضمان المُقدم منها منفردة أو  مجتمع مع شركة كورك تيليكوم، وهذا يُعطي الحق المطلق لشركة "الكازار" بأن ترجع على حكومة إقليم كردستان العراق منفردة، وهي شأنها مع الشركة التي ضمنتها بموجب الكفالة أنفة البيان طالما اتفق في صلب الكفالة على الرجوع على الكفيل منفردة.

لــذا، وبحسب بيان "أجيليتي"، تطالب شركة "الكازار" بندب إدارة الخبراء بوزارة العدل وذلك لتندب بدورها أحد خبرائها المختصين للاطلاع على ملف الدعوى وما به من مستندات والتقرير بقيمة المبالغ المُستحقة إلى الشركة في ذمة حكومة إقليم كردستان العراق وهي أصل القرض وفوائده المتراكمة بسعر الفائدة الثابت بصلب الكفالة سند الدعوى؛ وذلك من تاريخ منح القرض والكفالة الحاصلين في 11 سبتمبر 2007 وحتى تمام السداد، بالإضافة إلى الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة الفعلية.

وقد تم تحديد أول جلسة لنظر الدعوى المُشار إليها بتاريخ 14 يونيو 2021.

كانت "أجيليتي" أعلنت في أواخر فبراير الماضي، عن قيام دولة العراق بمصادرة استثماراتها وشركة "أورانج" بقيمة 800 مليون دولار "دون عقاب"، موضحة بأن القرار "معيب" من هيئة التحكيم، وأنها تقوم بدراسة كافة الخيارات لطلب إبطال قرار التحكيم.

وسجلت "أجيليتي" أرباحاً بقيمة 12.64 مليون دينار (42.12 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بأرباح الفترة نفسها من عام 2020 البالغة 9.82 مليون دينار (32.72 مليون دولار)، بارتفاع نسبته 28.7%.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"السينما الكويتية" توقع عقد مقاولة مع "الإنشاء والتصنيع" بـ6.9 مليون دينار

بورصة الكويت ترتفع صباحاً.. و"رئيسي 50" يُخالف الاتجاه

صادرات النفط الكويتي إلى اليابان تتراجع 35.8% في أبريل