تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يرجئ تطبيق التصريحة الجمركية الواحدة بالموانئ

العراق يرجئ تطبيق التصريحة الجمركية الواحدة بالموانئ
منفذ حدودي في العراق - أرشيفية

 

مباشر: قررت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الاثنين، التريث بتطبيق التصريحة الجمركية الواحدة، كما ناقشت مقترح افتتاح منفذ جميمة في محافظة المثنى مع المملكة العربية السعودية.

وقال إعلام هيئة المنافذ الحدودية، في بيان، إن رئيس الهيئة عمر عدنان الوائلي ترأس الاجتماع الخامس لمجلس الهيئة والذي يضم في عضويته ممثلي الوزارات والهيئات والمحافظات المعنية بالمنافذ الحدودية لمناقشة جدول أعماله التي تضمنت مواضيع لتنظيم العمل في المنافذ الحدودية.

وتمت مناقشة كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء لجنة الأمر الديواني 47س لسنة 2021 والخاص "بالتصريحة الجمركية الواحدة لكل حاوية في الموانئ" وصوت أعضاء المجلس بالإجماع على التريث في الوقت الحالي عن تطبيق القرار بسبب الوضع الاقتصادي الراهن.

وستقوم الشركة العامة للموانئ العراقية بالعمل بوتيرة أسرع لإنجاز ساحة الاستقبال الكبرى في الموانئ مع الزام كافة الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية بالعمل بالمنصة الإلكترونية المعدة من قبل هيئة المنافذ الحدودية بالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق، بحسب البيان.

وأفادت الهيئة بأن جدول الأعمال تضمن مناقشة المواضيع المقترح عرضها في الاجتماع المرتقب لأكاديمية مكافحة الفساد وتقييم واقع المنافذ الحدودية والذي ستقيمه هيئة النزاهة بتاريخ 8/ 6/ 2021 للعمل على مناقشة تطوير وإعمار البنى التحتية وتقديم الخدمات البلدية والصحية في المنافذ الحدودية.

الهيئة ناقشت مقترحا بفتح منفذ جميمة الحدودي مع السعودية

وأضافت أن الاجتماع تضمن مقترحا لافتتاح منفذ جميمة في محافظة المثنى مع المملكة العربية السعودية لتفعيل التبادل التجاري والنهوض بالواقع الاقتصادي وتشغيل الأيدي العاملة لأبناء المحافظة.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيسبق فتح المنفذ تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لتقديم دراسة مستفيضة عن الجدوى من افتتاح المنفذ الحدودي على أن تقدم دراستها في الاجتماع القادم لمجلس الهيئة.

وبينت أن الاجتماع تطرق إلى قيام الهيئة العامة للجمارك بمتابعة الاجراءات التحقيقية مع اللجان المشتركة مع هيئة المنافذ بعد ضبط المخالفات من قبل الهيئة وقدم مدير عام الهيئة العامة للجمارك مقترحا لتشكيل لجنة دائمة في الجمارك لمتابعة هذه اللجان لضمان انجازها ضمن السقف المحدد لمحاسبة المقصرين.

وكان لجدول الأعمال فقرة تناولت تأمين الحماية والأمن لمطار البصره الدولي.