TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الضرائب المصرية: حريصون على تقديم التوعية الضريبية اللازمة بمشروعات الميكنة

الضرائب المصرية: حريصون على تقديم التوعية الضريبية اللازمة بمشروعات الميكنة
مصلحة الضرائب

القاهرة – مباشر: أكد رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب على تقديم التوعية الضريبية اللازمة بكل ما يتعلق بالشأن الضريبي ومستجداته، ومشروعات الميكنة والتطوير التي تشهدها المصلحة.

وذكر في بيان اليوم الاثنين، أن المصلحة تحرص على التعاون والاستجابة لطلبات المؤسسات ومكاتب المحاسبة في تقديم التوعية والإرشاد والدعم الفني اللازم بهذه المشروعات من خلال عقد ندوات للتوعية بهذه المشروعات يتم خلالها تقديم شرح واف عن المشروعات وتقديم إجابات لكل الأسئلة والاستفسارات التي تطرح أثناء الندوات، موجهاً شكره الخاص إلى مكتب بيت الخبرة للاستشارات الضريبية للتعاون المستمر والمثمر.

وأشار عبدالقادر إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد من أهم مشروعات ميكنة وتطوير مصلحة الضرائب المصرية، والتي بدأ تطبيق المرحلة الثالثة لها في 15 مايو الحالي.

ولفت إلى صدور القرار رقم (195) لسنة 2021 بإلزام كافة الشركات المسجلة بمركز متوسطي الممولين (القاهرة) ومركز كبار ممولي المهن الحرة (بمدينة نصر) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات وذلك اعتباراً من 15 سبتمبر 2021.

وقال أشرف الأبحر المدير التنفيذي لمكتب بيت الخبرة للاستشارات الضريبية، إنه نظراً لأهمية الفاتورة الإلكترونية في مواكبة العصر والحد من كمية الأوراق المستعملة وتخزينها وسهولة حصر المجتمع الضريبي وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الاقتصادية، فإننا نؤيد ونؤكد ضرورة نشر الوعي الضريبي ووضع حوافز لإلزام الموردين ومقدمي الخدمات بإصدار فاتورة إلكترونية.

ووجّه أشرف الأبحر الشكر لكل من وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية على تلبية الدعوة لعقد هذه الندوة، وكذلك توجه بالشكر لقطاعات الحاسب الآلي ومساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب المصرية لما قدموه في الفترات السابقة من دعم فني للممولين والمحاسبين بالتعاون مع قطاع العلاقات العامة بالمصلحة والذين أكدوا بالفعل أن خدمة الممول هدف اساسي.

وقال عبدالمنعم مطر المستشار الضريبي لمكتب بيت الخبرة للاستشارات الضريبية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية الأسبق، خلال الندوة، إنه من منطلق مسؤولية مكتب بيت الخبرة للاستشارات الضريبية (أشرف الأبحر) في مد جسور الثقة بين مصلحة الضرائب المصرية والممولين والمساهمة في نشر الوعي الضريبي.

وتابع: "يأتي تشجيعاً عن يقين للتحول الرقمي والشمول المالي الذي تنتهجه الدولة، وحيث إن الفاتورة الإلكترونية إحدى وسائل ميكنة العمل والتحول الرقمي، ولما لها من أهمية للاقتصاد القومي، تم تنظيم هذه الندوة عن منظومة الفاتورة الإلكترونية.

لفت إلى قيام ممثلو مصلحة الضرائب المصرية بتوضيح كل ما يتعلق بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من حيث كيفية التعامل بها والدخول على المنظومة وأهميتها والرد على كافة الاستفسارات عنها، واصفاً لهم بأنهم نخبه ممن كان لهم الدور الرئيسي في نجاح المنظومة.

وأكد عبدالمنعم مطر أن هذه الندوة كانت ناجحة بشكل كبير جدا وكان هناك حضور للندوة من العديد من الدول العربية ومن الشركات المهتمة بمعرفة كل ما يتعلق بمنظومة الفاتورة الإلكترونية مثل ممثل من البنك الدولي، ومجموعة شركات بنك CIB ومجموعة شركات الخرافي بالكويت ومجموعة شركات العبار بالإمارات، و الشركات العملاء بالمكتب حيث بلغ عدد الحضور 91 شركة.

وتوجه أشرف الأبحر المدير التنفيذي لمكتب بيت الخبرة للاستشارات الضريبية وعبد المنعم مطر المستشار الضريبي للمكتب ورئيس مصلحة الضرائب الأسبق بالشكر لكل من وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية على سرعة الاستجابة وتلبية الدعوة لعقد هذه الندوة، وترحيبهم بعقد ندوات مستقبلية في القريب العاجل.

وأوضح ثروت عبدالباقي وكيل وزارة بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب المصرية، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية، مؤكداً أن هذه المنظومة ستساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكلياً.

وأشار ثروت عبدالباقي إلى أن الفاتورة الإلكترونية تعد مستند قياسياً له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تم تحديده وتنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية، كما أنها تتطلب وجود توقيع إلكتروني سارٍ وفعًّال لمصدر الفاتورة، حيث تتيح المنظومة تأميناً كاملاً لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات، كما تضمن أيضاً إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة.

واستعرض ثروت عبدالباقي خلال الندوة الإجراءات التي يجب على الشركات إتباعها لتحقيق التكامل، موضحاً إمكانية تواصل الممولين بشأن المنظومة من خلال البريد الإلكتروني [email protected]

بالإضافة إلى الخط الساخن 16395 والخاص بمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة يقوم بالرد على كافة الاستفسارات وتقديم الحلول للمشكلات .

وقام محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة بشرح فوائد انضمام الشركات لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على المدى القصير والبعيد، مؤكداً ضرورة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، حيث إنه من أول يوليو القادم هناك العديد من الإجراءات والمزايا المرتبطة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لن يستطيع أي ممول القيام بتلك الإجراءات أو الاستفادة بهذه المزايا إلا إذا كان قد انضم بالفعل لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأوضح محسن الجيار، أنه حتى تستطيع الشركات التعامل مع الوزارات والهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الاعمال العام، وكافة دواوين ومصالح الدولة لا بُدَّ أن تكون قد انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل أول يوليو 2021.

وتابع: "جميع المصدرين لا يمكنهم الاستفادة من دعم الصادرات الذي تقدمه الدولة لهم اعتباراً من أول يوليو 2021 إلا بعد انضمامهم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل هذا التاريخ، حتى يتمكنوا من إجراء التسوية اللازمة في حالة قيامهم للتقدم بإجراء تسوية بين قيمة الدعم المستحق لهم وبين قيمة الضرائب المستحقة لمصلحة الضرائب الناتجة عن نشاطهم سواء كان ضريبة على الدخل او ضريبة على القيمة المضافة".

وذكر أن هناك إمكانية لقيام المصدرين برد ضريبة القيمة المضافة على مدخلات صادراتهم. ويجدر الإشارة إلى أنه لكي يستفيد المصدرون بتلك التسهيلات فإن ذلك لا يتم إلا بعد الانضمام لمنظومة الفواتير الالكترونية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

التموين المصرية تعلن تحريك أسعار الزيت بدءاً من أول يونيو​

الخارجية القطرية: استثماراتنا لم تُمس في مصر أثناء الأزمة

كيف يرى المحللون أداء البورصة المصرية في آخر جلسات الأسبوع؟

"المتحدة للخدمات الإعلامية" تعتزم الطرح في البورصة المصرية