TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرف لبنان: تكلفة استيراد الدواء لايمكن تأمينها دون اللجوء لاحتياطيات البنوك

مصرف لبنان: تكلفة استيراد الدواء لايمكن تأمينها دون اللجوء لاحتياطيات البنوك
مصرف لبنان - أرشيفية

مباشر: كشف مصرف لبنان المركزي عدم القدرة على تأمين تكلفة استيراد الدواء دون اللجوء للاحتياطيات الإلزامية للبنوك.

وقال مصرف لبنان، اليوم الخميس، إن إجمالي التكلفة المطلوبة منه نتيجة سياسة دعم استيراد الدواء والمواد الطبية لا يمكن توفيرها من دون المساس بالاحتياطيات الإلزامية للمصارف، "وهذا ما يرفضه المجلس المركزي لمصرف لبنان"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وأكد المصرف المركزي، أن المبالغ التي تم تحويلها إلى المصارف لحساب شركات استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية وحليب الرضع والمواد الأولية للصناعة الدوائية تبلغ خلال الفترة من مطلع يناير 2021 وحتى 20 مايو الجاري 485 مليون دولار.

وتابع، أنه يضاف إليها الملفات المرسلة إلى مصرف لبنان وتساوي 535 مليونا خلال نفس الفترة.

وبين، أنه منذ بدء العمل بآلية الموافقة المسبقة تسلمنا 719 طلبا بقيمة 290 مليون دولارا، ليصبح إجمالي الفواتير يصل إلى 1.310 مليار دولار.

وأكمل: "بناء عليه، يطلب مصرف لبنان من السلطات المعنية كافة إيجاد الحل المناسب لهذه المعضلة الانسانية والمالية المتفاقمة خاصة وأن الأدوية وباقي المستلزمات الطبية بمعظمها مفقود في الصيدليات والمستشفيات".

وألمح المصرف، إلى أن وزير الصحة اللبناني ذكر بشكل صريح وعلني أن هذه الأدوية متوافرة في مخازن المستوردين.

وحذرت جمعية المودعين، مصرف لبنان من مغامرة غير محسوبة والإذعان لأي ضغط سياسي والإقدام على المساس بالاحتياطيات الإلزامية للبنوك.

وطالبت الجمعية، بالبدء بتحرير هذه الودائع لأصحابها فورا ودون مواربة، معلنة أنها "بدأت منذ فترة بتحضير ملف للحجز على كامل هذا الاحتياط تأمينا لحقوق المودعين".

ترشيحات 

تصرفات العقار في دبي تتجاوز 10.3 مليار درهم بأسبوع

سوق الأسهم السعودية يرتفع 1.74% خلال الأسبوع بدعم 3 قطاعات كبرى