TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الضرائب المصرية:قانون المشروعات الصغيرة خطوة للقضاء على الاقتصاد غير الرسمي

رئيس الضرائب المصرية:قانون المشروعات الصغيرة خطوة للقضاء على الاقتصاد غير الرسمي
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على أن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يعد خطوة هامة نحو ضبط المجتمع الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى منظومة الاقتصاد الرسمي من خلال حزمة المزايا والحوافز التى يقدمها هذا القانون.

وأوضح رضا عبد القادر، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن اللائحة التنفيذية تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بتراخيص بدء تلك المشروعات، والاشتراطات المطلوبة، كما تتضمن قواعد تنظيم تيسيرات إتاحة التمويل لتلك المشروعات، وخطة الدولة للتمويل الميسر، وتوفيق أوضاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العاملة في مجال الاقتصاد غير الرسمي.

وأضاف أنها تتضمن كذلك فضلاً عن تحديد الحوافز الضريبية وغير الضريبية للمشروعات، وأسس المعاملة الضريبية، والحوافز المقررة للشركات والمنشآت الداعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

وكان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أصدر القرار رقم 654 لسنة 2021 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020.

وذكر "عبد القادر" أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة  والمتناهية الصغر يقرر تجاوز عن الضريبة المستحقة على مشروعات الاقتصاد غير الرسمي عن السنوات السابقة على تاريخ هذا القانون بشرط  تقديم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر طلب التسجيل وفقًا لأحكام القانون وتقديم طلب بالتمتع بالعفو عن السنوات السابقة.

 وفيما يتعلق بتبسيط الإجراءات، أكد رئيس الضرائب، على أن هذا القانون يتسم ببساطة إجراءاته وخلوها من التعقيد حيث أن الممول يقتصر التزامه على تقديم الإقرار السنوى وسداد الضريبة من واقع إقراره ولا يتم فحص الإقرار إلا بعد مرور خمس سنوات.

وقال "إن نظام الضريبة القطعية والنسبية وفقًا للمبالغ المقطوعة والنسب الواردة بالقانون يحقق أعلى درجات الرضا والعدالة لدى المخاطبين بأحكامه ".

وطالبت المصلحة أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة  والمتناهية الصغر سرعة التوجه للتسجيل والاستفادة من المزايا والحوافز التى يقررها هذا القانون .

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مشتريات محلية وعربية تصعد ببورصة مصر بالختام و"السوقي" يرتفع 2.7 مليار جنيه

النواب المصري يوافق مبدئياً على مشروع قانون بشأن العلاوة الدورية للموظفين

وزير المالية المصري: صرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة مع مرتب يوليو

رئيس هيئة قناة السويس يتابع أعمال التكريك بمشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة