TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع 10% خلال فبراير

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع 10% خلال فبراير
صورة أرشيفية داخل أحد الموانئ

الدوحة – مباشر: ارتفعت قيمة صادرات القطاع الخاص القطري خلال شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 10% على أساس شهري، وحسب التقرير الشهري لغرفة قطر الصادر اليوم الاثنين.

وبلغت صادرات القطاع الخاص القطري 1.64 مليار ريال (450.46 مليون دولار) خلال فبراير، مقابل 1.49 مليار ريال (409.26 مليون دولار) في يناير/كانون الثاني 2021.

وجاء هذا التحسُّن مدفوعاً بالزيادة الكبيرة في قيمة الصادرات على أغلب نماذج الشهادات عدا نموذجي المنطقة العربية وسنغافورة، فقد ارتفعت الصادرات حسب النموذج العام بنسبة 16% ، وارتفعت حسب نموذج مجلس التعاون الخليجي بنسبة 38%، وارتفعت كذلك بنسبة 17% حسب نموذج الأفضليات.

وفي المقابل انخفضت الصادرات حسب نموذج المنطقة العربية بنسبة 13%، فيما سجلت ارتفاعا بنسبة 24% على أساس سنوي، وكذلك انخفضت قيمة الصادرات حسب نموذج سنغافورة بنسبة 89% على أساس شهري.

يشار إلى أن صادرات القطاع الخاص في شهر فبراير/شباط الماضي سجلت أعلى مستوى خلال الأشهر العشرة الماضية، منذ شهر أبريل/نيسان 2020 الذى سجل أدنى مستوى للصادرات خلال هذا العام متأثراً بالتدابير الاحترازية لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

ووصلت نسبة الزيادة في شهر فبراير/شباط 2021 إلى 190% مقارنة بالمستوي الذى حقّقته في شهر أبريل/نيسان 2020، ولكنها بالرغم من ذلك تظل أقل بنسبة 16% عن مستوى قيمة الصادرات التي تحقّقت في شهر فبراير/شباط الماضي.

وأشار التقرير إلى أن جميع السلع في قائمة أهم سلع الصادرات - عدا 3 سلع – قد حققت زيادات في قيم صادراتها بنسب متفاوتة على أساس شهري، تصدَّرتها سلعة المواد البتروكيماوية بزيادة نسبتها 143.9%، تلتها البارافين بزيادة بنسبة 111.2%.

وقفزت صادرات الحديد بنسبة 76.9%، ثم الألمونيوم بزيادة نسبتها 65.4% فاللوترين بزيادة بنسبة 44.9%، وأخيراً المواد الكيميائية بزيادة بنسبة 8%.

أما السلع الثلاث التي انخفضت قيم صادراتها فهي على الترتيب حسب الأعلى انخفاضاً، سلعة الأسمدة الكيماوية التي انخفضت بنسبة كبيرة بلغت 99.1%، تلتها الغازات الصناعية بانخفاض بنسبة 41.9% ثم سلعة زيوت الأساس والزيوت الصناعية التي انخفضت قيمة صادراتها بنسبة 9.6%.

ترشيحات..

عمومية "مزايا" تقر تعديل مواد بالنظام الأساسي

598 مليار ريال السيولة المحلية في قطر بنهاية أبريل

المنتدى العربي للضرائب يناقش دعم التعافي الاقتصادي لما بعد كورونا

أصول البنوك التجارية بقطر ترتفع خلال أبريل بدعم عاملين

"فوتسي" يعلن المراجعة الربع سنوية للأسهم القطرية