TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 فوائد للقيد المزدوج.. هل يصبح عامل إيجابي لإنعاش الأسواق وجذب المستثمرين؟

10 فوائد للقيد المزدوج.. هل يصبح عامل إيجابي لإنعاش الأسواق وجذب المستثمرين؟
قاعة البورصة المصرية

مباشر- محمود جمال: بعد أن انتهت تداولات شهر رمضان المبارك بأسواق المال الخليجية ومصر والتي فاقت التوقعات، كشفت بعض الشركات الجديدة عن رغبتها في إدراج أسهمها في أكثر من سوق مالي بالمنطقة في ظل التوجه لإيجاد الوسائل الجاذبة للمستثمرين لتشق تلك الأسواق طريقها للتعافي التام من تداعيات كورونا خلال العام الجاري.

وبنهاية شهر رمضان الكريم فقد تصدر الارتفاعات سوق البحرين بنسبة 4.6 بالمائة، وزاد سوق دبي 4.24 بالمائة، وارتفعت البورصة السعودية 4.2 بالمائة، كما صعدت البورصة الكويتية والمصرية بنسبة تفوق 3 بالمائة، وزادت بورصتا مسقط وأبوظبي بنسبة 2.9 بالمائة للأولى و1.93 بالمائة للثانية.

"التشخيص المتكاملة.. و"سبيد ميديكال"

وظهر الإدراج المزدوج بالبورصة المصرية بقوة الأيام الماضية حيث تم  إدراج وتداول سهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة "انتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز بي ال سي" في جلسة أمس الخمس وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية المطلوبة بهذا الشأن. وارتفعت أسهم تلك الشركة المدرجة بالأساس في بورصة لندن خلال تعاملات جلسة أمس الخميس "أول جلسة تداول بالبورصة المصرية" بنسبة 367.01 بالمائة صاعدة بذلك من 3.94 جنيه إلى 18.4 جنيه بحجم تداول 633.7 ألف سهم بقيمة 11.7 مليون جنيه لعدد 166 صفقة.

كما عينت سبيد ميديكال شركة نعيم للاستثمارات المالية كمستشار مالي للادراج المزدوج في سوق دبي المالي لتقديم المشورة الفنية والمالية، وأعلنت الشركة أن الحد الأقصى للكميات المراد تحويلها للسوق لن يتجاوز ثلث رأس المال. ومع سعيها التوسع في السعودية كانت مجموعة جي أف أتش المالية المدرجة بسوقي دبي والبحرين حاليا الإدراج المزدوج بسوق الأسهم السعودية.

تخفيف مخاطر

ويرى محمد سعيد محلل أسواق المال، لـ"معلومات مباشر"، إن القيد المزدوج للأسهم  اله فوائد عديدة تجنيها كافة الأطراف ذات العلاقة بعمليات الطرح، موضحا أن تلك العملية تمنح الشركات اتساع قاعدة مساهميها  وتنوعهم بما يضمن لها قدراً من تخفيف المخاطر السياسية والجعرافية المرتبطة بأسواق بعينها. وأوضح أيضاً أن ذلك يوفر بشكل غير مباشر ترويجاً للشركة وعلامتها التجارية ومنتجاتها بما يؤثر على فرصها التسويقية وبالتالي على إيرادات الشركة.

وأكد أن الإدراج المزدوج من العوامل التى من شأنها أن تؤثر ايجابيا على السوق عبر رفع مستوى الوعي بالسوق والشركات المدرجة به لدى فئات أخرى من المستثمرين بأسواق أخرى مما يترتب عليه اجتذاب سيولة اضافية ومستثمرين جدد للسوق ما ينعش السوق ويزيد من عمقه بشكل فعال. وأشار إلى أن نجاح الادراج المزدوج يتأثر بشكل كبير بمرونة ويسر سوق الصرف واستقراره وهو المناخ الذي تتمتع به مصر خلال السنوات القليلة الماضية بما ينبأ عن توقع المزيد من عمليات الإدراج وتيسير تلك العمليات بين البورصات المختلفة لأسهم الشركة الواحدة.

تحليل: كيف تؤثر الإجراءات الاحترازية الجديدة على أداء بورصات الخليج ومصر؟ - معلومات مباشر

صناديق عالمية

من جانبها، ترى حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، أن القيد المزدوج من الاجراءات الجاذبة للاستثمارات سواء العربية او الاجنبية لانه من المعروف ان الشركات القوية هي من تستطيع عمل القيد المزدوج فقط. وأشارت إلى أن القيد المزدوج في أكثر من سوق مالي يفيد  في زيادة عمق واتساع السوق من خلال زيادة عدد الشركات المقيدة والمتداولة مما يجذب متعاملين جدد ويساعد علي ارتفاع الراس المال السوقي للبورصة.

وأوضحت أن تلك الوسيلة تجعل الأسواق المالية المستقبلة لتلك الشركات محط اهتمام صناديق الاستثمار العالمية، مشيرا إلى أن التداول الحر من الشركات المقيدة قيد مزدوج قد تتيح للسهم الفرصة في التواجد في المؤشرات الدولية كمؤشر الاسواق الناشئة. ولفتت إلى أن تلك الوسيلة ستهيأ الأجواء لوضع نواة لتأسيس سوق عربية مشتركة من خلالها يتم تبادل الخبرات والمعرفة وفرص العمل.

وبدورها، قالت دعاء زيدان، خبيرة أسواق المال بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية،  لـ"معلومات مباشر"، إن فائدة القيد المزدوج  تتركز في جذب شرائح جديدة من المستثمرين مما يدعم جذب السيولة وتساعد علي انتعاش الأسواق من خلال اسلوب تسويقي جيد.

تراجع معظم بورصات الخليج الرئيسية متأثرة بهبوط القطاع المالي

أداة ترويجية

وأكد مينا رفيق، مدير البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن القيد المزدوج و تداول اسهم الشركة فى أكثر من سوق يعود بالنفع على الشركة من حيث فتح مجالات تمويل أكبر و توسيع قاعدة الملكية كما انه يعد اداة قوية للترويج للشركة داخليا و خارجيا، موضحا أن ذلك يساهم فى الحد من مخاطر تقلبات السوق الفردية، ورفع كفاءة السوق نفسه من خلال رفع القيمة السوقية وارتفاع احجام التداول واتاحة الفرصة أمام المتعاملين للاستثمار فى شركات قوية ماليا و تنويع استثماراتهم.

وبدوره، أوضح محمد حسن، العضو المنتدب لدى بلوم مصر للاستثمارات المالية، ، لـ"معلومات مباشر"، إن القيد المزدوج يعتبر من عوامل انتعاش الاسواق حيث انه يفتح اسواق جديدة للاستثمار فى السهم ويزيد من الدعاية للشركة المدرجة بالإضافة الى ارتفاع  السيولة  للسهم مع ايضا السماح للاجانب الاستثمار فى السهم فى اسواقهم.

وأشار إلى من اهم الاسباب  والمزايا التى تجعل الشركات تقبل على القيد المزدوج هى الدعاية الاكبر للشركة و ارتفاع السيولة بالإضافة الى الحصيلة من العملات الاجنبية نتيجة عملية البيع فى اسواق اخرى.

بورصات الخليج تتراجع: مخاوف من التداعيات الاقتصاديّة لفيروس كورونا : النهار

وأشار حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إلى أن من فوائد قيد الشركات بأكثر من سوق مالي يساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البورصة لأنه يتيح للأجانب فرص الاستثمار وفتح المراكز المالية بالأسهم وهو أيضا يزيد من الأموال المستثمرة لسهولة دخول وخروج رأس المال المستثمر. ولفت إلى أن القيد المزدوج يعتبر من أهم العوامل المؤثرة التي تساعد على انتعاش الأسواق المالية وتحفز وتشجع الاستثمار الأجنبي بالبورصة.

ومن جانبها، قالت أسماء أحمد، محللة الأسواق لدى شركة بيت المال للاستشارات، إن قيد الشركات المزدوج لإسهامها بالبورصات الخارجية او عن طريق طرح شهادات إيداع دولية حيث له عدة فوائد أبرزها أنه يعطي فرصة للمتداولين علي تداول أسهم المدرجة في بورصة لندن على سبيل المثال والتي يتعذر عليهم التداول بها، ويساهم في تنشيط التداولات وتوسيع قاعدة العملاء، ويساعد على استقرار الأوضاع الاقتصادية مع استقرار سعر الصرف.

ترشيحات

إجراءات احترازية جديدة للقادمين إلى البحرين من خمس دول

الجامعة العربية: إعلان التهدئة في غزة لا يعني عدم المحاسبة على الجرائم