TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان العربي يطالب بتشكيل "لجنة تقصي حقائق دولية" حول الجرائم الإسرائيلية

البرلمان العربي يطالب بتشكيل "لجنة تقصي حقائق دولية" حول الجرائم الإسرائيلية
فلسطين

مباشر: طالب البرلمان العربي الأمم المتحدة بتشكیل "لجنة تقصي حقائق دولیة" وإعداد تقریر "محاید ومنصف" عن الجرائم القمعیة الإسرائیلیة بحق الشعب الفلسطیني باعتبارھا "جرائم حرب وجرائم ضد الانسانیة".

جاء ذلك في قرارات للبرلمان العربي في ختام اجتماعه الطاريء بشأن الجرائم والانتھاكات المستمرة للسلطات الإسرائیلیة في مدینة القدس بما فیھا المسجد الأقصى المبارك وحي "الشیخ جراح" وفي قطاع غزة، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وحث البرلمان العربي، على ملاحقة مرتكبي ھذه الجرائم القمعیة ومعاقبتھم كمجرمي حرب أمام المحكمة الجنائیة الدولیة ودعوة المحكمة لمباشرة ولایتھا الإقلیمیة "تلقائیا" لمحاكمة المسؤولین عن ھذه الجرائم وداعمیھم.

ودعا البرلمان، مجلس الأمن الدولي للاضطلاع بمسؤولیاته واتخاذ كافة الإجراءات للإیقاف الفوري للقصف والمجازر التي ترتكبھا القوة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطیني الأعزل في جمیع الأراضي الفلسطینیة.

وحذر، مما ینتج عن ذلك من تداعیات على المستویین الإقلیمي والدولي وما تشكله من تھدید للسلم والأمن الدولیین، مؤكدا رفض سیاسة الأمر الواقع والالتزام بالقرارات الأممیة والاجماع الدولي بشأن الوضعیة القانونیة لمدینة القدس.

وأكد ضرورة، إلزام إسرائیل بتنفیذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس وأراضي دولة فلسطین المحتلة مطالبا الأمم المتحدة ومفوضیة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الانسان باتخاذ الإجراءات الفوریة والحازمة وفرض عقوبات رادعة بھذا الشأن.

وأكد البرلمان العربي، ضرورة إلزام الحكومة الإسرائیلیة بوقف عملیات الھدم والإخلاء والتطھیر العرقي بحي الشیخ جراح وسلوان بمدینة القدس المحتلة وسیاسة الفصل العنصري "الأبارتید" التي تمارسھا.

كما طالب، بتوفیر الحمایة الدولیة للشعب الفلسطیني الذي یدافع عن حقوقه المشروعة في أرضه تنفیذا لقرار الدورة الطارئة للجمعیة العامة للأمم المتحدة لعام 2018 وقراراتھا السابقة ذات الصلة، محملا الحكومة الاسرائیلة "المسؤولیة الكاملة عن ھذه الجرائم الوحشیة".

ودعا البرلمان العربي مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة لعقد "جلسة طارئة" لبحث الجرائم التي ترتكبھا القوة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطیني والتعدي على حرمة المسجد الأقصى.

وطالب البرلمان، كذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبیة والولایات المتحدة بإیقاف بیع السلاح للقوة القائمة بالاحتلال والذي تستخدمة في استھداف المدنیین العزل بمن فیھم الأطفال والنساء والإعلامیین وانتھاك كافة القوانین الدولیة ومواثیق حقوق الإنسان.

كما طالب البرلمان العربي برلمانات الدول الأوربیة الطلب من حكومات ھذه الدول استكمال الاعتراف بدولة فلسطین التي أصبحت عضوا مراقبا في الأمم المتحدة.

ودعا، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة (یونسكو) إلى "مواجھة محاولات القوة القائمة بالاحتلال في إجراء تغییرات جغرافیة ودیموغرافیة على مدینة القدس المحتلة بما یتنافى مع القانون الدولي والأعراف والمواثیق الدولیة.

وطالب بتفعیل شبكة الأمان المالیة للسلطة الفلسطینیة التي أقرھا القادة العرب، مؤكداً أنه سیكون في حالة انعقاد دائم لبحث آخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطینیة.

ترشيحات 

السعودية وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون ومستجدات القضية الفلسطينة

البحرين تدعم المبادرة المصرية لتنفيذ هدنة بين فلسطين وإسرائيل ووقف لإطلاق النار