تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث توضح تأثير عرض استحواذ "كليوباترا" المحتمل على المركز الطبي الجديد

شركة أبحاث توضح تأثير عرض استحواذ "كليوباترا" المحتمل على المركز الطبي الجديد
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت بحوث بلتون، إن عرض مستشفيات كليوباترا بشأن الاستحواذ على شركة الاسكندرية للخدمات الطبية المركز الطبي الجديد - الإسكندرية من شأنه أن يوفر زيادة طفيفة للقيمة العادلة ولكنه يفتح المجال أمام فرص جديده لشركة كليوباترا.

وذكرت بلتون في مذكرة بحثية أنها ترى أن الاستحواذ على حصة 100% من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية،سيضيف 7% (40 قرش لكل سهم) إلى تقييمها الحالي لشركة كليوباترا (مع قيمة عادلة 6 جنيه للسهم).

ونوهت بلتون إلى أنها أجرت تحليل سريع للحصول على تقييم أولي لشركة الإسكندرية للخدمات الطبية عند 700 مليون جنيه (بحصة 100% مما يشير إلى سعر 49 جنيه/ للسهم) وذلك باستخدام مضاعف الربحية المتوقع في 2022 لشركات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند 20.8 مرة. 

وذكرت أنها أفترضت في التحليل تسجيل إيرادات بنحو 316 مليون جنيه (بمعدل نمو سنوي مركب +28% على مدار عامين) في 2022 مع انخفاض متوسط إيرادات/ كل سرير في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بنسبة 69% عن متوسط إيرادات/ كل سرير في مستشفى كليوباترا في عام 2022.

كما افترضت ارتفاع متوقع لصافي الربح إلى 34 مليون جنيه في عام 2022 (+33%، مع معدل نمو سنوي مركب على مدار عامين)، مما يشير إلى هامش صافي ربح 11% (مثل المتوسط التاريخي لهامش صافي الربح عند 11%). 

وتقدّمت مجموعة مستشفيات كليوباترا للهيئة العامة للرقابة المالية بعرض للاستحواذ الكامل على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بنسبة 100% من الأسهم كحد أعلى أو الاستحواذ على 51% من الأسهم كحد أدنى من خلال عرض شراء إجباري. 

وعرضت مجموعة مستشفيات كليوباترا الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بسعر 38.53 جنيه/ للسهم، أي بإجمالي تكلفة استثمارية 550 مليون جنيه وبانخفاض 38% عن سعر السوق الحالي. 

وبحسب المذكرة تبلغ صافي نقدية مجموعة مستشفيات كليوباترا 550 مليون جنيه حتى نهاية 2020، وسيتم تمويل صفقة الاستحواذ من خلال قرض من البنك الأهلي المتحد (بقيمة 371 مليون جنيه) على أن يتم تمويل المبلغ المتبقي من النقدية لدى المجموعة.

وترى بلتون أن انضمام شركة الإسكندرية للخدمات الطبية تحت مظلة شركة مستشفيات كليوباترا يوفر ارتفاع محتمل نظراً لعاملين الأول يتمثل في خطة شركة مستشفيات كليوباترا المعتادة في وضع نموذج عمل لزيادة الاستفادة من أوجه التكامل بين الكيانين ومتوسط الإيرادات من كل سرير لدى مستشفى الإسكندرية للخدمات الطبية (الذي يبلغ حاليا 0.8 مليون جنيه).

وحول العامل الثاني أشار إلى فتح المجال أمام فرص جديدة لشركة مستشفى كليوباترا للتوسع خارج القاهرة الكبرى من خلال الاستحواذ على مشروعات قائمة بالفعل أو تأسيس مشروعات جديدة في الإسكندرية للاستفادة من عدد سكان المحافظة الضخم (الذي يقدّر ب 5,2 مليون نسمة، ما يمثل 5% من سكان مصر). 

وأشارت بلتون إلى أن شركة الإسكندرية للخدمات الطبية ستعد أول تواجد لشركة مستشفى كليوباترا خارج القاهرة (وذلك لحين عمل مستشفى بني سويف الجديدة).

 وتابعت: جاء هذا العرض بعد إنهاء مجموعة مستشفيات كليوباترا اتفاقية البيع والشراء الخاصة باستحواذها على مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية، ونرى أن عرض كليوباترا للاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية لن يكون له تأثيراً قوياً مثل تأثير صفقة ألاميدا على شركة كليوباترا في ضوء حجم الصفقتين والاندماجات المحتملة مع ألاميدا.  

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري،  أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، إيداع اليوم مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة مستشفى كليوباترا للاستحواذ على حصة من أسهم رأس مال شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (مركز الطبي الجديد-الإسكندرية) حتى عدد 14.27 مليون سهم بنسبة 100 بالمائة من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.

وحققت مستشفى كليوباترا أرباحاً بلغت 297.6 مليون جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 265.35 مليون جنيه 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. 

وارتفعت إيرادات الأنشطة لدى الشركة خلال العام الماضي إلى 1.98 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.79 مليار جنيه في 2019.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، فقد حققت الشركة أرباحاً بلغت 218.67 مليون جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 197.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2019.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

لحين ورود بيان من الهيئة.. البورصة تقرر إيقاف 3 أسهم

حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في 9 أشهر

الصحة المصرية تنفي تلقي لقاح كورونا دون التسجيل وانتظار رسالة بالموعد