TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا قفز سوق أبوظبي المالي لأعلى مستوياته في 16عاماً؟

لماذا قفز سوق أبوظبي المالي لأعلى مستوياته في 16عاماً؟
قاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي - مباشر: ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أعلى مستوياتها التاريخية عند 937 مليار درهم بنهاية جلسة تداولات الأمس، محققة مكاسب بقيمة 16 مليار درهم، مقارنة مع قيمتها في الجلسة السابقة البالغة 921 مليار درهم؛ وذلك بدعم من قطاع البنوك؛ وفقاً للبيانات المفصح عنها من السوق.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي إلى 6428 نقطة عند الإغلاق بنسبة بلغت 3.52% متجاوزاً أعلى مستوى له مسجل قبل 16 عاماً عند مستوى 6239 نقطة مطلع مايو 2005.

وجاء الارتفاع في القيمة السوقية بدعم من الارتفاع الكبير في سعر سهم بنك أبوظبي الأول الذي ارتفع بنسبة 10.15% مغلقاً عند مستوى 16.06 درهم.

وزادت قيمة سهم أبوظبي الأول السوقية بنحو 16.2 مليار درهم لتبلغ 175.4 مليار درهم مقارنة مع قيمة سوقية بلغت 159.2 مليار درهم في الجلسة السابقة

وأوضح فادي الغطيس المحلل المالي أن ارتفاع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية لتلك المستويات القياسية جاء بسبب الإعلان عن المراجعة الدورية لمؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة التي أدت إلى إضافة 3 شركات وحذف أخريين.

تضمنت المراجعة إضافة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك للتوزيع" في قائمة المؤشر القياسي العالمي للشركات الكبيرة، مقابل حذف شركة إعمار مولز.

وبشأن مؤشر إم إس سي آي للشركات الصغيرة، تضمنت المراجعة حذف شركة الاتحاد العقارية، مقابل إضافة إعمار للتطوير، ومجموعة أغذية.

وعلى مستوى بورصة دبي، تراجع المؤشر الرئيسي له 1.2%، منهياً بذلك موجة مكاسب استمرت لأربع جلسات متتالية. ونزل سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2%، في حين فقد سهم إعمار العقارية القيادي 2.5%.