TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الأشغال البحريني: 5 مشاريع لتجميل التقاطعات الرئيسية لشوارع المملكة

وزير الأشغال البحريني: 5 مشاريع لتجميل التقاطعات الرئيسية لشوارع المملكة
مخطط مشروع بالبحرين

مباشر: كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، عصام بن عبدالله خلف عن 5 مشاريع لتجميل التقاطعات الرئيسية لشوارع الرئيسية في  مرحلة الانتهاء من التصاميم التفصيلية وإعداد وثائق المناقصة تمهيدا لطرحها في مناقصات عامة بكلفة تقدريه تبلغ مليوني دينار.

وأكد الوزير، وفقا لما نقلته وكالة أنباء البحرين "بنا"، اليوم الأحد أنه من المتوقع ان يتم طرح المشاريع  للمناقصة خلال منتصف هذا العام  والبدء بالأعمال الإنشائية للمشاريع خلال الربع الأخير من العام الجاري وسيتم الانتهاء من المشاريع مع نهاية العام القادم وهي عبارة عن مشاريع تم ادراجها ضمن مشاريع الحزمة الثانية للمشاريع ذات الأولوية.

‏أ‎واشار إلى أن المشاريع الخمس هي تجميل تقاطع ميناء سلمان وتجميل تقاطع الجنبية (المرحلة الثانية) وتجميل تقاطع شارع الشيخ عيسى مع شارع الشيخ سلمان(سلماباد) وتقاطع شارع الشيخ خليفة مع شارع الزلاق (جامعة البحرين) و تطوير تقاطع سار.

كما لفت إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشجير ، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للبيئة لاختيار الاشجار المناسبة للمناخ البحريني والتى تسهم في تحسين المناخ.

وأكد الوزير ان الاهتمام البالغ من قبل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر في عملية تشجير وتجميل الشوارع الرئيسية من شأنه الحفاظ على البيئة مما سيسهم في التنمية المستدامة للمملكة.

 وأوضح ان المشاريع التجميلية تعتبر من المشاريع المهمة الذي تستعد الوزارة لتنفيذها  خلال نهاية العام الجاري وتتمثل في مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان من خلال زراعة المسطحات الخضراء ومختلف أنواع نباتات الزينة وتمديد شبكات الري الرئيسية ويقام المشروع على مساحة  30,000 متر مربع.

ونوه وزير الأشغال البحريني إلى أن استراتيجية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تركز على الاهتمام بتجميل الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالمزروعات من الأشجار الصديقة للبيئة والمسطحات الخضراء بمختلف محافظات مملكة البحرين.

كما أكد على وجود تنسيق وتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة بشأن أنواع المزروعات والأشجار الملائمة لمناخ وبيئة مملكة البحرين، والتي تسهم في تحسين المناخ وتخفيض درجات الحرارة والمحافظة على التنوع البيولوجي من النباتات المحلية

وبين الوزير أن المشروع الثاني عبارة عن المرحلة الثانية من تجميل تقاطع الجنبية والذي يقام على مساحة  150,000 متر مربع   وهو عبارة زيادة عدد الاشجار لما يقارب من 1500 شجرة بالاضافة لزيادة عن مساحات المسطحات الخضراء بزراعة مختلف أنواع أشجار  الظل والصديقة للبيئة مع تنفيذ إعادة تاهيل وصيانة النافورات المائية بتصاميم جدارية وتمديدات الانارة  بهدف تحسين المنظر الطبيعي  ويساهم في تجميل مدخل جسر الملك فهد .

اما المشروع الثالث فهو عبارة عن تجميل وتشجير تقاطع شارع الشيخ عيسى مع شارع الشيخ سلمان(سلماباد) وذلك على امتداد مساحة تبلغ  30,000 متر مربع.

وأردف الوزير ان المشروع الرابع هو تجميل تقاطع شارع الشيخ خليفة مع شارع الزلاق (تقاطع جامعة البحرين) من خلال المحافظة على الخارطة الموجودة والمنطقة المحيطة بها وتغطيتها بالمساحات الخضراء التي تتخللها انواع مختلفة من الأشجار والشجيرات بمساحة تقدر بحوالي 52.983 متر مربع.

وتابع: "المشروع الخامس هو تطوير تقاطع سار وهو عبارة عن تجميل تقاطع شارع الشيخ خليفة مع شارع الشيخ عيسى واكمال زراعة اربع مثلثات من التقطعات بوضع مجموعة من الأشجار والنخيل التي تضفي جمالا على الشارع العام والمشروع سيقام على مرحلتين المرحلة الأولى تجميل شارع الشيخ خليفة بن سلمان والذي يبلغ طوله 2.5 كيلو متر وعلى مساحة 1700 متر مربع والمرحلة الثانية وهو تطوير التقاطع والذي تبلغ مساحته 90000 متر مربع".

من جهته أكد وكيل الوزارة لشؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، بحسب الوكالة أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تنفيذ خططها في تجميل وتشجير الشوارع العامة في مختلف مناطق البحرين.

وأشار إلى أن خطة التشجير والتجميل تأتي بناءً على معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين، الذي تضمن مجموعة من الاستراتيجيات التنموية ومنها الخاصة بالتشجير والتجميل، منوها إلى أن خطة الوزارة تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء بما يسهم في إبراز الواجهة الحضارية للبلاد، وتعمل الوزارة على أن تصب مشروعاتها التجميلية في تحقيق هذه الرؤية.

وتابع: "وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية وبناء على برنامج عمل متواصل، خطة عمل متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء ومشروعات التشجير والتجميل في أسفل الجسور والشوارع والتقاطعات والميادين الرئيسية في المملكة".

وأكد وكيل شؤون البلديات الى أن هذه المشاريع ستضيف جمالية على شوارع المملكة مشيرا إلى أن هذه المشاريع تعتبر من المشاريع الاستراتيجية والتي من المؤمل البدء بالأعمال الانشائية فيها خلال نهاية العام الجاري".

وأشار الشيخ محمد بن أحمد إلى أن الوزارة وضمن استراتيجياتها الدؤوبة في مجال التشجير والتجميل فإنها مقبلة على مرحلة جديدة في هذا المجال، حيث قطعت شوطاً كبيراً من خلال الانتهاء من المراحل الرئيسية من تشجير وتجميل العديد من الشوارع.

واوضح الشيخ محمد على ان الوزارة قطعت شوطا مهما في تشجير وتجميل  التقاطعات مشيرا الى ان تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان  ( تقاطع سلماباد) والذي بدأ العمل في الدائري رقم (١)  العام الماضي بزراعة عدد 1000 من مختلف انواع الاشجار والشجيرات المزهرة.

وأوضح الى ان تقاطع الجنبية للمرحلة  الاولى عبارة عن استصلاح الأرض وتجهيز شبكات المصارف الأرضية واعمال تشجير و تجميل مثلثات المنطقة المحيطة بتقاطع الجنبية وتمديد شبكات الري وتشغيل النفورات المائية.

ترشيحات:

جسر الملك فهد: اكتمال جميع الاستعدادات لاستقبال المسافرين

وزير بحريني: نستهدف زيادة الاكتفاء الذاتي من الدجاج اللاحم وبيض المائدة والأسماك