TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وصربيا تبحثان مقترحات تسهيل منظومة التجارة الثنائية

مصر وصربيا تبحثان مقترحات تسهيل منظومة التجارة الثنائية
جانب من الاجتماع

القاهرة - مباشر: بحث عمرو الجويلي، سفير مصر في بلجراد، مع كل من وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات الصربية، تاتيانا ماتيتش، ووزيرة الاقتصاد، أنجيلكا أتانسكوفيتش، تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية،  في بيان صادر اليوم السبت، أن الاجتماع تناول زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز التعاون في مجالات السياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقطاع الأعمال العام، والاستثمار.

وأفاد الجويلى، بأن اللقاء مع وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات تركز على جهود تعزيز دور مجلس الأعمال المصري- الصربي المشترك في تنمية العلاقات بين البلدين.

كما تناول الاجتماع، الترتيب لعقد اجتماع بين الجانبين بهدف الاتفاق على برنامج عمل للمجلس يتم اعتماده خلال الاجتماع الأول والمقرر عقده على هامش الدورة القادمة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين المقرر عقدها في القاهرة.

كما جرت مناقشة مقترحات تسهيل منظومة التجارة الثنائية، والتوجه لإنشاء مجموعة عمل تنبثق عن اللجنة المشتركة تختص بالموضوعات التجارية.

وأضاف الجويلي أن الاجتماع تطرق إلى تعزيز السياحة الوافدة من صربيا إلى مصر، والتي شهدت تزايداً خلال السنوات الماضية، بل وتوافد مطرد حتى في مرحلة جائحة كورونا المستجدة، وذلك من خلال التنسيق المتبادل حول الإجراءات الاحترازية المطبقة.

وأشار إلى أن الاجتماع مع وزيرة الاقتصاد عكس حرص الجانبين على زيادة حجم الاستثمارات بينهما، وعرض الجانبان التطورات في قطاع الاستثمار في الجانبين من خلال تبادل البيانات بشأن الاستثمارات المصرية في صربيا والصربية في مصر.

وتناول اللقاء، جهود البلدين في إعادة هيكلة الشركات والفرص المتاحة للقطاع الخاصة.

ونوه إلى أن اللقاء تناول الأولوية التي تحظى بها المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال مذكرة التفاهم التي يجري التفاوض بشأنها حاليا بين الجهات المعنية في البلدين.

ترشيحات

اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الإسلامية لبحث التطورات في فلسطين.. الأحد

مصر وباكستان تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وسبل حل القضية الفلسطينة

"خلية الأزمة" بالأردن توضح موقف المتخلفين عن أولى جرعات لقاح كورونا