TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بمشاركة دولية وإقليمية.. مؤتمر باريس لدعم السودان ينطلق الاثنين المقبل

بمشاركة دولية وإقليمية.. مؤتمر باريس لدعم السودان ينطلق الاثنين المقبل
السودان - أرشيفية

 
مباشر: ينطلق مؤتمر باريس لدعم السودان والذى تنظمه فرنسا، الاثنين المقبل، بحضور رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء، عبدالله حمدوك والوفد المرافق لهما.

ومن المقرر، أن يشهد المؤتمر مشاركة عدد كبير من الدول وممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ورجال الأعمال وعدد كبير من المنظمات الدولية والعربية والأفريقية، بحسب وكالة أنباء السودان "سونا"، اليوم السبت.

ويهدف المؤتمر، إلى التطبيع الكامل للسودان في المجتمع الدولي وتنوير المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص والمصرفيين بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة السودان، وإبراز فرص الاستثمار في القطاعين العام والخاص.

وينقسم المؤتمر إلى ثلاث جلسات، تشمل الجلسة الأولى تقديم "السودان الجديد"، وتتناول الثانية تحديث الخدمات المصرفية والالتزام.

فيما تتضمن الجلسة الثالثة، موائد مستديرة حول الفرص المتاحة في أربعة قطاعات رئيسية هي البنية التحتية والزراعة، الطاقة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وسيناقش المؤتمر، الوصول لالتزامات حول إزالة أعباء الدين الخارجي  البالغ 60 مليار دولار - كله أو جزء كبير منه - والتى ستأخذ فترة تمتد من عام إلى خمسة أعوام.

كما يتناول المؤتمر سبل والوصول لنقطة اتخاذ القرار حسب مبادرة "هيبك" بواسطة الدائنين  -نادي باريس وغيره - والتى ستثمر بعد عمل مضني شمل الإصلاح الاقتصادي الهيكلي لتشوهات الاقتصاد، ومعالجة مشكلة الدعم السلعي للبنزين والجاز، وتوحيد سعر الصرف.

وسيستعرض، الإصلاحات التشريعية والسياسية وإجازة قانون تشجيع الاستثمار وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص للعام 2021، بالإضافة إلى إزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتسديد متأخرات السودان للبنك الدولي (مليار و100 مليون دولار) وبنك التنمية الافريقي (413 مليون دولار).

ومن المتوقع أن يتوصل مؤتمر باريس بشأن الديون إذا سار حسب ما خطط له حصول السودان على التمويل والمساعدات والقروض المُيسّرة من كافة المؤسسات والصناديق المالية الدولية.

كما ستحصل الحكومة على موارد مالية مقدّرة لسد عجز الموازنة والوصول بها إلى الحدود الآمنة (أقل من 3 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي).

ترشيحات 

"خلية الأزمة" بالأردن توضح موقف المتخلفين عن أولى جرعات لقاح كورونا

حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ترتفع لـ145 شهيداً و1100 مصاباً