TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عُمان تعلن حصتها من خفض الإنتاج ضمن اتفاق "أوبك+"

عُمان تعلن حصتها من خفض الإنتاج ضمن اتفاق "أوبك+"
رافعة في أحد حقول النفط البحرية

مباشر: قال مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن العُمانية، علي بن عبدالله الريامي، إن السلطنة تعد شريكًا مهما في ميثاق التعاون الذي يجمع دول أعضاء وأخرى غير أعضاء في منظمة أوبك "أوبك+" لكبح كميات الإنتاج.

وأضاف الريامي، وفقا لوكالة الأنباء العمانية اليوم السبت، أنه تقرر أن تكون حصة السلطنة من خفض الإنتاج في شهر أبريل/ نيسان بنسبة 17% وبمقدار 151 ألف برميل في اليوم، وفي شهر مايو بنسبة 16% وبما يعادل 142 ألف برميل يوميا، وفي شهر يونيو بنسبة 15% وبما يمثل 133 ألف برميل في اليوم.

ولفت الريامي، إلى أن هناك عدة عوامل تميّز النفط العماني، ولكن أكثر ما يميز النفط الخام العماني عن غيره في المنطقة هو حرية تداوله بعقود آجلة عبر بورصة مخصصة للطاقة، بمعنى عدم وجود قيود على وجهات التصدير، وكذلك حرية إعادة بيعه والتداول به في الأسواق الرئيسية أو الثانوية، وتعتمد آلية تسعيره على ميزان العرض والطلب بدون أي تدخل من الحكومة حيث يتم تسعيره بكل شفافية ووضوح.

وأشار، إلى أن النفط الخام العُماني يصنف ضمن النفوط متوسطة الحموضة؛ حيث يصل مستوى الكبريت فيه إلى 1.35% ومستوى الجاذبية يتراوح من 30 إلى 33، فخصائصه تعكس غالبية النفوط المنتجة في المنطقة، وعليه يمثل مرجعا أساسياً لأسعار النفط وخاصة في أسواق آسيا، وغالبية شركات النفط الوطنية الإقليمية تستخدم مؤشر خام عُمان عاملًا أساسيا يدخل في معادلة احتساب تسعير النفط الخام مثل إمارة دبي والسعودية والكويت والبحرين.

وعن آلية التسعير اليومي والشهري في البورصة، أوضح مدير عام التسويق بالوزارة، أن تسعير النفط الخام العماني يتم بطريقة التسعير المستقبلي بالاعتماد على عروض البيع والشراء للعقود الآجلة في بورصة دبي للطاقة، حيث يتم احتساب سعر النفط الخام العماني خلال أيام التداول بتمام الساعة 12:30 مساء، ويمثل هذا السعر المتوسط الفعلي لأسعار تداول النفط الخام العماني في ذلك اليوم، وعند نهاية الشهر يجمع متوسط السعر اليومي لاحتساب سعر النفط الخام العماني للشهر.

وبين الريامي، أسباب إقبال الصين على استيراد كميات كبيرة من النفط العُماني؛ أبرزها الموقع الجغرافي للسلطنة، وعلاوة على ذلك فإن نوعية وجودة النفط العماني ملائمة لعدد كبير من المصافي الصينية، وهو ما يُسهم في رغبة المصافي الاستمرار على أن يكون النفط العماني أحد النفوط الأساسية لتكريرها في مصافيهم.

وأكد الريامي، بأن وضع السلطنة المستقر له دور مهم، حيث الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط، وعليه فإن توفر كميات النفط الخام العماني بشكل مستقر وثابت عبر أسواق البورصة والأسواق الأولية أو الثانوية، هو عامل مساهم تقوم الشركات الصينية بشراء النفط العماني من مختلف المصادر المتاحة من خلال العقود النفطية مع الحكومة أو مع الشركات المتاجرة للنفط عبر الأسواق الفورية.

واتفق تحالف "أوبك+"، أول أبريل/ نيسان الماضي، على زيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي بداية من مايو/أيار المقبل، ولمدة 3 أشهر.

ومن المقرر زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يومياً في مايو/آيار، ومثلها في يونيو/حزيران، ثم 440 ألف برميل يومياً في يوليو/تموز 2021.

ترشيحات:

بورصة دبي للطاقة: تداول 100 مليون برميل من خام نفط عُمان خلال أبريل

اليوم.. رفع حظر حركة الأفراد والمركبات في عُمان