TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البترول المصرية: 3.5 مليون وحدة سكنية جديدة استفادت من المشروع القومي للغاز

البترول المصرية: 3.5 مليون وحدة سكنية جديدة استفادت من المشروع القومي للغاز
وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا

القاهرة – مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن المعدلات التي حققها المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل خلال السنوات الثلاث الأخيرة غير مسبوقة، محققة نحو 3.5 مليون وحدة جديدة تستفيد من تلك الخدمة الحضارية.

وأضاف الوزير، خلال متابعته الدورية لما حققته خطة التوصيل من نتائج، وفقا لبيان للوزارة اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 11.2 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية العام المالي الماضي.

ولفت الملا، إلى أنه استمراراً لهذا النجاح تم إعداد خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي لمليون وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي، وبالفعل تم تحويل أكثر من مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي من بداية يوليو/ تموز 2020 حتى نهاية أبريل/ نيسان 2021 بنسبة تنفيذ 102% من الخطة.

وكشف الملا، أنه لتعظيم الاستفادة من هذا النجاح بالرغم من الظروف الراهنة بسبب تداعيات فيروس كورونا وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية خطة طموحة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي القادم.

وتتضمن خطة العام المالي الحالي، بحسب بيان الوزارة، الانتهاء من واستكمال العمل في توصيل الغاز الطبيعي إلى 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة، تم تدفيع الغاز إلى 79 منطقة منها منذ بداية العام المالي الحالي وحتى نهاية أبريل/ نيسان 2021.

وقدمت وزارة البترول مبادرة في تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

وأكد الوزير، أن المشروع يحظى بدعم رئاسي وحكومي؛ في إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال التوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة وخاصة اسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن.

 واطلع وزير البترول والثروة المعدنية على معدلات تنفيذ توجهات الدولة باستخدام العدادات مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة؛ لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة ومنها عدادات الغاز حيث تم تركيب نحو 266 ألف عداد مسبق الدفع.

وفيما يخص مبادرة حياة كريمة، أوضحت الخطة، أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 59 قرية من قرى المبادرة، وتوجد 14 قرية مدرجة ضمن خطة العام المالي 2021/2022.

وأشارت وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى أنه جارى أعمال المسح الميداني والرفع المساحي وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لـ 217 قرية أخرى منفذ بها صرف صحي حكومي، وتم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها وجارى حالياً طرحها على الموردين المعتمدين.

ونوهت، بأنه جارى التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فيما يخص البرنامج الزمنى لتنفيذ الصرف الصحي بباقي القرى المدرجة ضمن المبادرة، حتى يتم وضع برنامج زمني موازى لتنفيذ الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي لتلك القرى.

ترشيحات:

البترول المصرية تطلق أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

المالية المصرية: 68.3 مليار جنيه إجمالي الإنفاق على القطاع الصحي في 9 شهور