TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح "أسترازينكا" ضمن اتفاقية "كوفاكس"

مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح "أسترازينكا" ضمن اتفاقية "كوفاكس"
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

القاهرة - مباشر: أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد عن استقبال مليون و ٧٦٨ ألفاً و ٨٠٠ جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "أسترازينكا"، بمطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس أن تلك الدفعة تأتي كثاني واحدة ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعاً.

وأكدت زايد على أهمية التعاون مع المنظمات الدولية الشريكة في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

من جانبه أوضح خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن مصر كانت قد تسلمت الشحنة الأولى من لقاح أسترازينكا ضمن اتفاقية "كوفاكس" في شهر أبريل/ نيسان  الماضي بإجمالي ٨٥٤ ألفاً و ٤٠٠ جرعة.

ولفت مجاهد إلى أنه مع زيادة جرعات اللقاحات التي تتسلمها مصر سيتم إتاحة تلقي اللقاح لعدد أكبر من المواطنين من مختلف الفئات العمرية.

وأشار مجاهد إلى وصول ٥٠٠ ألف جرعة أيضاً من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية خلال الساعات القليلة القادمة من صباح اليوم الخميس.

وتوقع مجاهد أن يتم الانتهاء من تصنيع ٤٠ مليون جرعة من لقاح سينوفاك بنهاية العام الحالي، مضيفاً أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف أن مصر سوف تتسلم ١٤٠٠ لتر من المواد الخام خلال الشهر الحالي لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليونين وربع من اللقاحات.

من جانبه أوضح محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، أن لقاح "أسترازينكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 76% في الوقاية من فيروس كورونا،  و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وتابع حساني أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

ولفت إلى أن متلقي لقاح "أسترازينكا" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعاً (٣ أشهر) من تلقي الجرعة الأولى.

ترشيحات:

الصحة المصرية تؤكد استمرار العمل بمراكز تطعيمات"كورونا"خلال العيد

مصر تطبق إجراءات احترازية إضافية لكورونا بجميع منافذ دخول البلاد

ناة السويس تسمح للمواطنين بعبور كافة محاورها مجاناً بمناسبة العيد

30%ارتفاعاً بمبيعات كعك وحلويات العيد في مصر