TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تدعو المسافرين القادمين من الخارج لسداد الجمارك المستحقة

السعودية تدعو المسافرين القادمين من الخارج لسداد الجمارك المستحقة
صورة تعبيرية

الرياض - مباشر: دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، المسافرین القادمین إلى المملكة لضرورة الإقرار عن أي مشتریات شخصیة أو هدايا تزید قیمتها عن 3 آلاف ریال سعودي أو ما یعادلها من عملات أجنبیة.

وأكدت الهيئة السعودية، اليوم الثلاثاء، ضرورة دفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة عن تلك المشتريات، وذلك تطبیقًا للضوابط والشروط الخاصة بنظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفقاً لبيان صحفي.

كما دعت الهيئة المسافرین القادمین إلى المملكة أو المغادرین منها إلى ضرورة تقديم الإقرار للذين يحملون عملات أو مجوهرات أو مواد ثمينة تصل قيمتها إلى 60 ألف ریال أو أكثر أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، أو أي سلع محظورة أو ُمقیّدة في المملكة، بما في ذلك منتجات السجائر والتبغ.

وتابعت: "وذلك بشكل إلكتروني عبر تطبيق إقرار المسافرين أو الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك www.customs.gov.sa".

وكشفت الهيئة، عن فرض غرامة مالیة بمقدار 25 بالمائة من قیمة المضبوطات في حال عدم الإقرار أو الإقرار الخاطئ عن العملات أو الأدوات القابلة للتداول إذا كانت المخالفة للمرة الأولى.

وألمحت، إلى ارتفاع الغرامة إلى 50 بالمائة من قيمتها عند التكرار، إذا انتفى الاشتباه بارتباط المضبوطات بجریمة أصلیة أو جریمة غسل أموال، وفي حال الاشتباه بارتباط المضبوطات بجریمة أصلیة أو جریمة غسل أموال فیُحجَز كامل المبلغ وإحالة المخالف إلى النیابة العامة.

وأفادت الهيئة، بعدم الإقرار أوالتصریح للبضائع سواءً الممنوعة أوالمقیدة یترتب عليه مصادرة تلك المواد وإیقاع الغرامة الجمركیة وإحالة الشخص إلى الجهة المختصة في حال حيازته مواد ممنوعة.

وبينت، أن إجراءات الإقرار متاحة من خلال الدخول على صفحة الإقرار في موقع الجمارك السعودية عبر الرابط www.customs.gov.sa/ar/declare وتعبئة النموذج المخصص لذلك إلكترونيًا، أو عن طريق تطبیق الأجهزة الذكیة وسداد المبالغ المستحقة سواء عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

ترشيحات 

8 حالات وفاة و1153 إصابة جديدة بكورونا في الكويت خلال 24 ساعة