TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"انتهاك صارخ للقرارات الدولية".. الكويت تعلن رفض استيطان الأراضي الفلسطينية

"انتهاك صارخ للقرارات الدولية".. الكويت تعلن رفض استيطان الأراضي الفلسطينية
الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح - وزير الخارجية الكويتي

 

الكويت – مباشر: جددت دولة الكويت رفضها لجميع المخططات الاستیطانیة غیر القانونیة على الأراضي الفلسطینیة المحتلة بما في ذلك القدس الشرقیة.

جاء ذلك خلال كلمة وزیر الخارجیة وزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح، الیوم الثلاثاء، أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربیة على مستوى وزراء الخارجیة العرب بشأن تطورات الأحداث في القدس والذي یعقد (عن بعد)، حسبما نقلت وكالة أنباء الكويت "كونا".

واعتبر الوزير تلك المستوطنات باطلة ولاغیة بحسب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مؤكدًا على استنكار الكويت بأشد العبارات استمرار سلطات الاحتلال الإسرائیلي فیما تمارسه من عملیات تھجیر وبناء المستوطنات على الأراضي الفلسطینیة، لاسیما في القدس وفي حي (الشیخ جراح) والتي تھدف لتغییر الحقائق على الأراضي المحتلة.

وأوضح الوزير أن تلك الأفعال انتھاكات غیر قانونیة وغیر شرعیة وتمثل انتھاكا صارخا للقرارات والمرجعیات الدولیة ذات الصلة، والتي تؤكد على أن جمیع الإجراءات والقرارات الأحادیة التي تستھدف تغییر الوضع القانوني والتاریخي القائم في الأراضي المحتلة أو فرض واقع جدید علیھا تعتبر "لاغیة وباطلة ولن توجد حقا ولن تنشئ التزاما".

وتابع الوزير: "ما أقدمت علیه قوات الاحتلال الإسرائیلي مساء الجمعة من اقتحام باحة المسجد الأقصى واستھداف الفلسطینیین العزل ھو دلیل آخر على عدم رغبة إسرائیل - القوة القائمة بالاحتلال - في التوصل الى اتفاق سلام شامل وعادل".

واستطرد: "ھا ھي القوات الإسرائیلیة المحتلة إلى جانب المستوطنین غیر الشرعیین وأمام مرأى المجتمع الدولي بأسره یستھدفون الأطفال ویستولون على الممتلكات ویعتدون على المدنیین العزل في استفزاز سافر لمشاعر الإنسانیة جمعاء یندى لھا الضمیر العالمي".

واستكمل الوزير: "إننا أمام مرحلة مفصلیة خطیرة تھدد بنسف أي حل عادل وشامل للقضیة المركزیة لنا جمیعا"، مضيفا: "نحن أمام مخططات متسارعة لا تقتصر فقط على زیادة المستوطنات غیر القانونیة أو الاستیلاء على الأراضي والممتلكات الفلسطینیة بل إن إسرائیل - القوة القائمة بالاحتلال - تسعى إلى مواصلة تھوید القدس الشرقیة وعلى وجھ التحدید البلدة القدیمة لتفریغ ھذه الأحیاء من السكان الفلسطینیین".

وطالب الوزير باتخاذ تدابیر فعالة للتخفیف من محنة فلسطین عبر الدعوة للأمم المتحدة

بما فیھا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولیاتھم لضمان عدم تنفیذ سلطات الاحتلال الإسرائیلیة لتلك المخططات البغیضة وفرض سیاسة الأمر الواقع التي تتناقض وقرارات الشرعیة الدولیة وتنتھك القانون الدولي وتستخف بالمرجعیات الرئیسیة على حد قوله.

وأكد الوزير على وقوف دولة الكويت إلى جانب الشعب الفلسطیني وتمسكھا بالموقف العربي الذي یؤكد على أن السلام ھو الخیار الاستراتیجي وأن الحل الدائم والشامل والعادل یقوم على حل الدولتین وفقا للمرجعیات المتفق علیھا والمتمثلة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام وخارطة الطریق ومبادرة السلام العربیة.

 

ترشيحات

بورصة الكويت ترتفع بآخر جلساتها قبل عطلة عيد الفطر

الخسائر الفصلية لطيران الجزيرة تهبط 14%