TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتعاون مع تحالف عالمي لدراسة إنشاء نظام نقل سريع على الطريق الدائري

مصر تتعاون مع تحالف عالمي لدراسة إنشاء نظام نقل سريع على الطريق الدائري
خلال توقيع مذكرة التفاهم

القاهرة - مباشر: شهد كامل الوزير وزير النقل المصري، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة، ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وتحالف عالمي (BRT RR حافلات النقل السريع بالطريق الدائري)، بقيادة شركة ترانس ديف الفرنسية وشركائها من الشركات الوطنية المصرية، ممثلة في أوراسكوم، ومواصلات مصر وشركة وسائل النقل إم سي في.

وأوضح بيان للنقل، صادر اليوم الاثنين، أن مذكرة التفاهم بشأن إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى (أتوبيساتBRT).

وقال إن الدراسة ستشمل الوحدات المتحركة، المحطات، ونظام التذاكر الإلكترونية، معلومات الرحلة وأماكن عبور المشاة والانتظار عند المحطات والتكامل مع باقي وسائل النقل.

من جهته، أكد كامل الوزير، أن التوقيع يأتي في إطار التوسع بإنشاء شبكات نقل حديثة وتعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، حيث سيتم لأول مرة تسيير أتوبيسات BRT (أتوبيسات سريعة تسير في مسارات منعزلة وذات سعة كبيرة) على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والذي يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يومياً.

وأكد أهمية سرعة الانتهاء من هذه الدراسات لسرعة البدء في تنفيذ المشروع الهام الذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات ولمجابة زيادة الطلب على النقل عند انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية، وتوفير خدمات نقل تتماشى مع النهضة الحضارية التي تشهدها محاور القاهرة المرورية.

وأضاف أنه سيساهم في تخفيف الزحام المروري بطول الطريق وامتصاص الاختناقات المرورية على مداخل القاهرة الكبرى، وكذلك تقليل استخدام السيارة الخاصة ومنع وقوف الميكروباص على الطريق الدائري وتقديم خدمة نقل مميزة وجاذبة للركاب من حيث الجودة والأمان في التشغيل والإتاحية وسهولة الوصول للمحطات.

كما نوه الوزير، بأن هذا المشروع سيكون هو نقطة الانطلاقة لهذه النوعية من المواصلات في مصر، خاصة في القاهرة والإسكندرية اللتين تتسمان بكثافة السكان. 

وذكر أن المشروع سيتكامل عند تنفيذه مع شبكة النقل بشكل مثالي والربط مع وسائل النقل الأخرى الحالية والمستقبلية من حافلات ومونوريل ومترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف LRT، وكذلك سيرتبط مع مواقف الأقاليم على الطريق الدائري مثل موقف المنيب، المرج، ومركز النقل الجديد.

وأوضح أنه فور الانتهاء من الدراسة سيتم تحديد النموذج الاستثماري والتكلفة الكلية للمشروع، مشيراً إلى أنه روعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً للتطوير الشامل للطريق الدائري الإنشاء المستقبلي لمسارات ومحطات هذه النوعية من الأتوبيسات.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة سيصبح الطريق بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب، فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه.

ترشيحات:

مصر تطبق إجراءات احترازية إضافية لكورونا بجميع منافذ دخول البلاد

"المركزي" المصري يعلن عطلة البنوك بمناسبة عيد الفطر

رفض مصري سعودي لخطط إسرائيلية لإخلاء منازل فلسطينية في القدس

مصر وتركيا تصدران بياناً مشتركاً بنهاية جولة المُباحثات الاستكشافية