تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناتج المحلي للسعودية يتراجع 3.3% بالربع الأول.. ونمو ملحوظ للاقتصاد غير النفطي

الناتج المحلي للسعودية يتراجع 3.3% بالربع الأول.. ونمو ملحوظ للاقتصاد غير النفطي
المملكة العربية السعودية- مدينة الرياض

الرياض – مباشر: سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية انخفاضاً خلال الربع الأول من عام 2021 بنسبة 3.3% على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الربعي الصادر اليوم الاثنين، إن هذا التراجع يرجع إلى النمو السلبي الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 12%؛ نتيجة تخفيض مستويات إنتاج الزيت الخام المتفق عليها بين مجموعة أوبك+ منذ شهر مايو/ أيَّار 2020.

ولفتت الهيئة، إلى أن الأنشطة غير النفطية حققت نمواً إيجابياً لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا بنسبة 3.3%، وكذلك حققت أنشطة الخدمات الحكومية نمواً إيجابياً بنحو 0.3%.

وعلى أساس ربعي، شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة المعدل موسمياً انخفاضاً طفيفاً بنحو 0.1% مقارنة مع الربع الرابع من عام 2020؛ وفقاً للتقديرات السريعة التي قامت بها الهيئة العامة للإحصاء.

وجاء الانخفاض على أساس ربعي؛ بسبب التراجع الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 5.1%؛ نتيجة للتخفيضات الإضافية في إنتاج الزيت الخام التي بدأت في فبراير/ شباط 2021، في حين حقق كل من الأنشطة غير النفطية، وأنشطة الخدمات الحكومية نموا إيجابيا نسبته 4% و0.5% على التوالي.

وشهد الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الثابتة انخفاضاً نسبته 3.9% خلال الربع الرابع من عام 2020 على أساس سنوي؛ بسبب انخفاض النمو في القطاع النفطي بنحو 8.5% والقطاع غير النفطي بنسبة 0.8%.

وعلى مستوى عام 2020، تراجع الناتج المحلي للمملكة بنحو 4.1% بالأسعار الثابتة على أساس سنوي، مقابل نمو نسبته 0.3% في العام 2019.

ترشيحات:

فيديوجراف.. أرباح أرامكو السعودية تتفوق على عمالقة النفط عالمياً بالربع الأول 2021

"الموارد البشرية" السعودية تشترط الحصول على لقاح كورونا للحضور إلى مقرات العمل

ولي العهد السعودي يخصص 20 مليون متر من الأراضي لبناء 53 ألف وحدة سكنية بالرياض