TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 فئات لا يمكنها الاقتراض من البنوك المتخصصة بالإمارات

5 فئات لا يمكنها الاقتراض من البنوك المتخصصة بالإمارات
مقر المركزي الإماراتي

أبوظبي - مباشر: قال المصرف المركزي الإماراتي إن هناك 5 فئات لا يجوز لهم أخذ أي تمويلات أو قروض أو تسهيلات ائتمانية من البنوك المتخصصة بالإمارات.

والخمسة فئات هم: "أعضاء مجالس إدارات البنوك المتخصصة والمساهمون الرئيسون وشركاتهم التابعة، وكذلك المدققون الخارجيون والمستشارون والمحامون".

وبحسب المركزي حسبما نقلت "صحيفة الإمارات اليوم"، فإنه يسمح للموظفين في هذه البنوك بأخذ تمويلات حتى 20 ضعف الراتب، وبما لا يزيد نسبة إجمالي ما يتقاضونه على 2 بالمائة من إجمالي الأموال الرأسمالية.

ومنع المصرف المركزي البنك المتخصص أيضاً من إقراض جهة واحدة أو فرد واحد نسبة 5 بالمائة أو أكثر من رأسماله، معداً ذلك "تركزاً ائتمانياً" لا يتناسب مع سياسة مراعاة المخاطر في النظام المصرفي بوجه عام.

وبيّن المركزي في نظام البنوك المتخصصة الذي أصدره أخيراً: "تعد تسهيلات البنك المتخصص الائتمانية الممنوحة لمقترض واحد أو مجموعة كيانات ذات صلة، تركزاً ائتمانياً إذا بلغت قيمتها ما يعادل أو يتجاوز 5 بالمائة من إجمالي الأموال الرأسمالية للبنك المتخصص، البالغة 300 مليون درهم".

والبنوك المتخصصة هي البنوك المرخصة بموجب النظام الجديد للمصرف المركزي، والتي يُسمح لها بممارسة الأنشطة المالية المختلفة مثل فتح الحسابات وإصدار البطاقات وتقديم التمويل للأفراد والمؤسسات لتلبية احتياجات المجتمع المحلي.

ترشيحات:

نظام البنوك المتخصصة يدخل حيز التنفيذ في الإمارات