TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مراجعة بورصة الكويت على "إم إس سي آي".. الثلاثاء المُقبل

مراجعة بورصة الكويت على "إم إس سي آي".. الثلاثاء المُقبل
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: من المتوقع أن تعلن شركة مورغان ستانلي يوم المُقبل، مراجعاتها للأسهم الكويتية المدرجة على مؤشر إم إس سي آي (MSCI)، على أن يتم تنفيذ المراجعة وفقاً للأوزان الجديدة في ٢٧ مايو/أيَّار الجاري.

وكانت بورصة الكويت قد استقطبت سيولة أجنبية بلغت قيمتها نحو ٣ مليارات دولار عند إدراجها رسمياً على مؤشر إم إس سي آي، علماً أن المراجعة المقبلة قد تشهد زيادة أوزان أسهم وتخفيض أخرى، وربما خروج أسهم ودخول بدائل عنها، بحسب القبس.

وفي هذا الإطار، فقد تجاوزت القيمة الاستثمارات الأجنبية في أسهم السوق الأول نحو ٤ مليارات دينار بنهاية الربع الأول من عام ٢٠٢١، مع الأخذ بالاعتبار أن هذا السوق قد شهد ترقية ٥ شركات جديدة لم تكن موجودة في هذا السوق، عند إدراج بورصة الكويت على مؤشر إم إس سي آي وهي: الاستثمارات الوطنية، الامتياز للاستثمار، عقارات الكويت، كابلات، وألافكو.

ومع تحسن نتائج البنوك في الربع الأول ٢٠٢١ شهدت بورصة الكويت انتعاشة ملحوظة مكنت غالبية مؤشراتها من تعويض خسائرها في عام ٢٠٢٠، بل وتحقيق مكاسب قياسية، في حين قفزت القيمة السوقية إلى ٣٧ مليار دينار تقريباً.

ومع إطلاق الخدمات الاستثمارية الجديدة في مقدمتها «المارجن» و«حقوق الأولوية» والتطبيق الفعلي لخدمة صافي التعاملات الـ «Netting»، يتوقع زيادة كبيرة في السيولة المتداولة في السوق، علماً أن مستويات السيولة سجلت أعلى مستوياتها خلال ٥ أشهر نهاية الأسبوع الماضي، مسجلة ١٠٧ ملايين دينار في جلسة الخميس الماضي.

ترشيحات:

محافظ "المركزي" يتوقع انكماش الاقتصاد الكويتي 11.5%

15.1 مليار كلفة إسقاط القروض في الكويت