تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاقتصاد الكويتي ينكمش 11.5% بالربع الثالث من 2020

الاقتصاد الكويتي ينكمش 11.5% بالربع الثالث من 2020
محافظ بنك الكويت المركزي، محمد يوسف الهاشل

الكويت - مباشر: سجل الاقتصاد الكويتي انكماشاً بنسبة 11.5% في الربع الثالث من عام 2020، بالمقارنة مع انكماشٍ قدره 13.4% في الربع الثاني من نفس العام.

وفقاً للبيانات الفعلية الربعية لعام 2020 الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء في مطلع مارس/آذار الماضي، أشار محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت سجل انكماشاً بنسبة 11.5% (-7.7% للقطاعات غير النفطية، و-14.8% للقطاع النفطي) على أساس سنوي.

وتُعد نسبة الانكماش المُسجلة في الربع الثالث من عام 2020 أفضل قليلاً من انكماش الربع الثاني من عام 2020 والبالغة 13.4% (-7.7% للقطاعات غير النفطية، و-19.8% للقطاع النفطي على) على أساس سنوي.

وقال الهاشل خلال مشاركته في طاولة مستديرة نظمتها "غلوبل فاينانس" وجمعت مسؤولين تنفيذيين في مؤسسات مالية رائدة، "إن الكويت واجهت تحديات على الجبهة المالية بسبب الانخفاض الحاد في إنتاج النفط وأسعاره، ونظراً لاعتماد الكويت الكبير على عائدات النفط، تأثرت الميزانية سلباً، لكن لحسن الحظ، كان القطاع المصرفي مرناً وسليماً بما يكفي لامتصاص الصدمة".

وفي الحديث عن حاجة الكويت إلى خطة تنمية شاملة لتنويع اقتصادها وتحفيز نمو الوظائف، أشار الهاشل إلى أن الكويت بحاجة لخطة إصلاح شاملة للغاية لمعالجة الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد، مُشيراً إلى أن الاستقرار النقدي والمالي سوف يتأثر إذا لم نتخذ الخطوات الجادة اللازمة لمزيد من معالجة الاختلالات الهيكلية.

ودعا محافظ المركزي لتوسيع نطاق الاستثمارات الرأسمالية لجذب المستثمرين المحليين والأجانب الذين يمكنهم خلق بيئة عمل صحية وجذابة.