TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الكونغو يطرح مبادرة لحل أزمة سد النهضة.. والسودان: الجهات المختصة ستدرسها

رئيس الكونغو يطرح مبادرة لحل أزمة سد النهضة.. والسودان: الجهات المختصة ستدرسها
جانب من اللقاء

 

مباشر: تقدم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية تشيسكيدى بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وهي قيد البحث من الجهات المختصة في السودان.

وعقد الجانبان السوداني برئاسة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والكنغولي برئاسة الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، جلسة مباحثات مشتركة تناولت السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوكالة أنباء السودان "سونا"، اليوم السبت.

وركزت المباحثات بصورة أساسية على موضوع الخلافات حول سد النهضة بين دولة المنبع ودولتى المصب.

وكان الرئيس الكنغولى فيليكس تسيشيسكيدي قد استبق لقائه رئيس مجلس السيادة بلقاء مطول مع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك ناقش خلاله باستفاضة ملف سد النهضة.

وأوضحت مريم الصادق وزيرة الخارجية فى تصريح صحفى، أن الرئيس تشيسكيدى تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، مشيرةً إلى المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة.

وأكدت وزيرة الخارجية أن موقف السودان الثابت والواضح في موضوع سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولي وعلى اتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا، إضافة إلى إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث بالخرطوم في مارس 2015.

وأضافت أن السودان يقف مع الحق الإثيوبي في تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف في حق الآخرين خاصة حقوق السودان ومصر.

وشددت وزيرة الخارجية أن الأطراف إذا أرادت أن تجنى فوائد مشتركة من مشروع السد، فإنها لا يمكن أن تتحقق دون وجود اتفاق قانوني ملزم للجميع، خاصة فيما يلي قضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل بصورة تفصيلية.

وقالت الوزيرة إن السودان يرفض بشدة الخطوات الأحادية خاصة، التي تمت في العام الماضي وأثرت سلباً على السودان كما يرفض محاولة إثيوبيا لبدء الملء الثاني للسد والمتوقع ان يبدأ في يونيو المقبل.

وأشارت إلى إيمان السودان بأن مشروع سد النهضة يمكن أن يكون مفيداً بالنسبة للدول الثلاثة ولأفريقيا فى حال قام على التوافق، لافتةً إلى أن ذلك هو ما يسعى السودان من أجله فى الوقت الراهن.

 

ترشيحات

خطوة نحو تخفيف الدين الخارجي.. السودان يجتاز مراجعة صندوق النقد الثانية

مصر تطبق إجراءات احترازية إضافية لكورونا بجميع منافذ دخول البلاد