TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتخذ إجراءات مبكرة لمواجهة آثار شُح المياه

العراق يتخذ إجراءات مبكرة لمواجهة آثار شُح المياه
العراق - أرشيفية

 

مباشر: أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم السبت، اتخاذها إجراءات فعالة ومبكرة للتقليل من آثار شح المياه واللسان الملحي على البصرة.

وقال الوزير مهدي رشيد الحمداني، خلال تفقده سير الأعمال في قواطع مشروع مبزل شرق دجلة في محافظة البصرة: إن انحباس الأمطار والتغيير المناخي أسهما في تقليل الإيرادات المائية، حسبما نقلت وكالة أنباء العراق "واع".

وأكد الحمداني أن الوزارة اتخذت إجراءات فعالة ومبكرة للتقليل من آثار الشح المائي ومن ضمنها تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في ايصال المياه الى جميع المستحقين وبعدالة.

وأضاف أن "مشروع مبزل شرق دجلة يهدف إلى تحسين بيئة ونوعية المياه في شط العرب وهور الحويزة واستصلاح مساحات واسعة من الأراضي"، مشيراً الى أن "طول المشروع يبلغ 40 كم كمرحلة أولى".

وتابع الحمداني أن "هذا المشروع الحيوي سينجز خلال فترة قياسية ضمن إجراءات الوزارة المبكرة لمواجهة الشح والتخفيف من آثاره "، موضحاً أن "المشروع سيحول المياه المالحة إلى بحيرة الأسماك من دون المرور بشط العرب، ما يسهم في انخفاض نسبة الأملاح في شط العرب ،الذي سينعكس إيجاباً على الواقع الإروائي في محافظة البصرة".

 

ترشيحات

تشمل مستفيدين جدد.. تعليمات جديدة من مصرف الرافدين بشأن قروض الترميم

رفض مصري سعودي لخطط إسرائيلية لإخلاء منازل فلسطينية في القدس