تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تدير أموالك بأسواق الأسهم في الأيام الأخيرة قبل العيد؟

كيف تدير أموالك بأسواق الأسهم في الأيام الأخيرة قبل العيد؟
بورصة مصر

مباشر - محمود جمال: مع اقتراب عيد الفطر وفي آخر أيام تداولات خلال شهر رمضان 2021 حدد خبراء لـ"معلومات مباشر"، 10 نصائح لمن يرغب في إدارة أمواله بأسواق الأسهم بشكل مناسب وسط اتجاه بعض دول المنطقة لإغلاق شامل وأخرى لتشديد الإجراءات مثل مصر لمواجهة تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

وبنهاية الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر بورصة مصر 0.72%، وزاد سوقي دبي وأبوظبي بنسبة 2.2% للأول و1.74% للثاني، فيما تراجعت البورصة السعودية بنسبة 1.8% وبورصة قطر بنسبة 0.14%.

انتقائية شديدة

من جانبه، أكد أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، لـ"معلومات مباشر"، أن الوقت الحالي يستوجب استراتيجية مناسبة لتعامل المستثمر فى السوق المصرى وأسواق الخليج تبنى على الانتقائية الشديدة للأسهم القوية من حيث الأصول والأرباح الفصلية مع بناء المراكز الجديدة على أساس مالي بالاختبار الامثل لأسعار الشراء عند تحقق عائد جيد.

وأشار إلى أن المحفظة الاستثمارية يجب أن تشمل سهم أو سهمين من الاسهم الدفاعية القائدة كأسهم المطاحن وغيرها التي لها علاقة بأنشطة تشيغلية لا مكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية والتي تتميز أيضا بتذبذب سعري منخفض للحفاظ على النسبة الأكبر من رأس المال مع ضرورة تفعيل نقاط المحافظة على الأرباح وإيقاف الخسائر بدقة دون تردد مع أى تراجعات مفاجئة.

وأكد أن التخلي عن استخدام الشراء الهامشي لحين استقرار وجهة الأسواق بصفة عامة والسوق المصري بصفة خاصة على الاتجاه الصاعد قصير ومتوسط الأجل وبذلك تقل نسب المخاطرة بالمحفظة أيضا.

وبدورها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، لـ"معلومات مباشر"، إن كل سوق مال بدولة له طبيعته الخاصة ففي مصر ننصح المتعاملين بتخفيض مراكزهم بالأسهم تخفيض المديونية بصفة عامة بسوق المال والترقب لحين انتهاء فترة الاعياد، والاحتفاظ بسيولة مناسبة للمشاركة في طرح شركات جديدة ببورصة النيل قريبا وأبرزها طرح شركة العبد للمقاولات.

وأِشارت إلى أنه بالنسبة لأسواق الخليج والتي ستبدأ اجازة عيد الفطر كما في مصر ابتداء من الأربعاء المقبل وتستمر لمدة 4 ايام فإنه تنصح المتعامل بأمواله الشخصية ان يحتفظ بأسهمه ولا يفرط فيها لان خطط تلك الدول في تنمية الاسواق واضحة وصريحة كذلك الاحتفاظ بالسيولة الكافية للدخول في الطروحات الجديدة والتي تحدثت السعودية على سبيل المثال انها ستتجاوز 24 طرحا خلال هذا العام نفذ منهم بالفعل 4 طروحات فقط.

من جانبه، أكد محمد كمال، المدير التنفيذى لشركة الرواد لتداول الأوراق المالية لـ"معلومات مباشر"، أن المستثمر المحلي قبل العطلات الطويلة وخاصة بالاسواق العربية وقبل عطلة عيد الفطر  هذا العام سيكون المفضل لكثير من المستثمرين ولاسيما العرب الخروج المؤقت من السوق والمعاودة بعد احازة العيد.

الإمارات تقود المكاسب في أسواق الخليج وسط تراجع البورصة السعودية : النهار

ومن جانبه، أكد أحمد سعد خبير أسواق المال، أن الاحتفاظ بسيولة أبرز تلك النصائح بل النصيحة المناسبة التي تجعل المستثمر قادر على مواجهة الخسائر حال حدوث تراجع وسط المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى عدم الاستثمار في ورقة مالية واحدة بل يجب التنويع بين الأسهم الدفاعية والمضاربية.

وأضاف خبير أسواق المال أن النصيحة الثالثة في غاية الأهمية وهي المتابعة الدقيقة لأداء الأسواق العالمية للأسهم والنفط والذهب والعملات مع ربط أداء كل منهم بالآخر وتأثير كل منهم على الآخر، رابعًا متابعة التحولات الجيوسياسية والأزمات الاقتصادية من خلال المصادر الموثوق بها، وعدم أخذ قرار استثماري على أخبار غير مؤكدة أو شائعات.

وأشار سعد إلى أن النصيحة الخامسة هي اختيار الأسعار المناسبة للشراء بالأسهم، حيث أن الإقبال على الشراء في الأسهم التي حققت ارتفاعات مبالغ فيها يجعل المستثمر عرضة للخسائر لا محالة، وانسب الأسعار التي تأتي بعد موجات التراجع التى تضرب الأسواق حيث تكون مهيأة للارتداد مجددًا، سادسًا اختيار الأسهم القوية ماليًا للشراء والاطلاع على نتائج أعمال الشركات ومركزها المالي وأصولها وتدفقاتها المالية ومشاريعها المستقبلية.

وأوضح أحمد سعد أن النصيحة السابعة هي التوجه إلى أسهم الشركات التى طالتها الاستفادة من أزمة كورونا، مثل قطاع الأغذية والأدوية، مشيرًا إلى ثامن نصيحة، قائلًا: على المستثمر الذي ليس لديه القدرة على التحليل وضع محفظته تحت إدارة شركة مرخصة من قبل هيئة المال بدولته.

وأشار إلى أن النصيحة الأخيرة والتي تتمثل في عدم التوسع فى عمليات الشراء بالهامش من قبل المستثمرين حتى يكون لديهم القدرة على اتخاذ قرارهم بعيدًا عن أي ضغوط.

وبدوره، أكد مينا رفيق، مدير البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أنه قبل عطلة عيد الفطر المبارك يجب على المستثمر فى الاسواق الخليجية ومصر تنويع محفظته الاستثمارية والاحتفاظ بنسبة سيولة على الأقل ثلث حجم المحفظة والابتعاد عن الاستثمار باسهم الشركات التي تعاني من نسب سيولة منخفضة عالية المخاطر.

أسواق الخليج تنهي الشهر على مكاسب مدعومة بالتفاؤل إزاء لقاح كوفيد-19

ومن جانبها، قالت دعاء زيدان، خبيرة أسواق المال بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن إدارة المحفظة في سوق المال أهم شيء فيها وضع استراتيجية للتداول والالتزام بها وأن يتميز المستثمر بالتأني في القرار وفي عملية المتاجرة وتحديد السوق المناسب واختيار الاسهم ذات الاتجاه الصاعد وذات السيولة المرتفعة مع دراسة لاهم أخبار القطاعات المتوقع ارتفاعها الفترة المقبلة.

وبدوره، أوضح محمد حسن، العضو المنتدب لدى بلوم مصر للاستثمارات المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن على المستثمر بأسواق المنطقة خلال الفترة المقبلة اختيار الاسهم بعناية من خلال التركيز على القطاعات التى لديها القدرة على الصعود وخاصة مع توجهات الدولة لبعض القطاعات كقطاعات التحول الرقمي وغيره، بالإضافة التركيز على الاسهم القيادية هو الافضل من حيث القوة المالية والسيولة وذات الأرباح القوية.

وأفاد حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، نصائح للمستثمرين إن على المستثمر في فترة ما قبل العيد عدم ضخ أموال جديدة بالأسواق والاحتفاظ بنسبة سيولة للحد من المخاطرة، والابتعاد عن أسهم المضاربات ذات الارتفاعات والانخفاضات القوية لحين استقرار الأزمة وانحصارها، مؤكدا أنه عند هبوط الاسعار يجب الالتزام بمستوى وقف الخسائر التي تم تحديده قبل فتح المراكز المالية ومن ثم اتخاذ قرار البيع متأخراً بعد انتهاء مرحلة الهبوط.

من جانبه، نصح إيهاب يعقوب مدير شركة جارانتى للتداول‏، لـ"معلومات مباشر"، المتداولين بأسواق المنطقة بالتريث بيعا وشراء واختيار أفضل الاسهم الخبرية وذات الأداء المالي الجيدـ متوقعا أن تشهد البورصة المصرية اداء جيدا ومرضي حتى حلول موعد إجازة العيد.


 بعد مستويات أبريل القياسية.. هل تتأهب بورصات الخليج ومصر لجولة جديدة من الصعود؟
ومن جانبها، أكدت أسماء أحمد، محللة الأسواق لدى شركة بيت المال للاستشارات، لـ"معلومات مباشر"، إن  إن فترة ما قبل عطلة عيد الفطر تتسم بانخفاض احجام التداول وتغلب عمليات جني الأرباح لاتجاه اغلب المتداولين الي تخفيف المراكز المالية تحسبا لأي حدث قد يحدث خلال العطلة وبالتالي يؤثر علي السوق بالسلب مع عودة التداول بعد انتهاء العطلة.  

ونصحت المتداولين بالأسواق بتخفيف المراكز الرابحة قبل العطلة لأن هذه الفترة تتسم بعمليات جني أرباح في أغلب الأسواق وبالتالي تخفيف المراكز وعودة شرائها بعد انتهاء العطلة عند مناطق دعوم مميزة وبالتالي الاستفادة من فروق الأسعار .

 ترشيحات

السيسي يوجه بالالتزام بالخطة الزمنية لتطوير محاور وطرق منطقة شرق القاهرة

وزيرة مصرية: سياسة شاملة لمراجعة أسعار الطاقة والأراضي ضمن خطة لزيادة الصادرات