TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة الكويتية: استراتیجیة للأمن الغذائي لزیادة الاعتماد على المنتجات المحلیة

التجارة الكويتية: استراتیجیة للأمن الغذائي لزیادة الاعتماد على المنتجات المحلیة
وزارة التجارة الكويتية - لوجو

الكويت - مباشر: أعلن عبدالله السلمان وزیر التجارة والصناعة الكويتي، عن بناء مخزون غذائي إستراتیجي مواز غیر السلع الرئیسیة یواكب النمو في الطلب المتزاید على المنتجات مما یساھم في بناء منظومة متكاملة لأمنھا الغذائي.

وأضاف الوزیر السلمان في لقاء مع تلفزیون دولة الكویت مساء أمس الخمیس، أن أدوار الوزارة متعددة في الاقتصاد الكویتي ودورھا الرئیسي مراقبة وتنظیم الأنشطة الاقتصادیة ومواكبة التغییر في الطبیعة التجاریة إضافة الى متابعة الشركات العاملة داخل الاقتصاد المحلي.

وأوضح أن "التطور في التموین وصل الى تجدید البطاقة (اونلاین) في دقائق كذلك تحدیث البیانات آلیا والتي تتیح معرفة الحصة التموینیة لكافة افراد الأسرة من خلال تقدیم البطاقة المدنیة فقط لمنفذ البیع" إضافة الى ربطھا مع برنامج (ھویتي) بما یضمن دخول المواطن المستفید من الخدمة فقط كما ان ھناك مسجات نصیة تصل للمواطن بعد صرف أي حصة تموینیة.

وبسؤاله عن دور الوزارة في آلیة تعاملھا مع إدارة أزمة كورونا طمأن السلمان المواطنین حول وفرة الأمن الغذائي في البلاد خاصة في التعامل مع الموجة الثانیة من الأزمة مؤكدا ان السلع تصل للكویت بكل سھولة عكس بدایة الأزمة والتي تخللھا وقف في عملیات النقل.

وقال ان ھناك استراتیجیة للأمن الغذائي لزیادة الاعتماد على المنتجات المحلیة تم البدء بھا من خلال المنتجات الزراعیة موضحا ان كثیرا من المشاكل تواجھ ھذا القطاع مثل ندرة الأراضي الزراعیة والایدي العاملة لذلك سیكون التوجه لاستخدام التكنولوجیا في الإنتاج وجلب المستثمر الأجنبي لتحقیق الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الزراعیة والحیوانیة.

واستعرض السلمان طریقة المراقبة الیومیة في تغیرات المخزون الاستراتیجي آلیا بالتعاون مع الجھات الحكومیة الأخرى، مشیرا إلى أن التموین مھم جدا للمواطن كسلع مدعومة ومخفضة تتیح للمواطن الحصول على اغلب السلع.