TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزيرة كابيتال: توقعات إيجابية لفرص نمو "سابك" مع تحسن عوامل السوق

الجزيرة كابيتال: توقعات إيجابية لفرص نمو "سابك" مع تحسن عوامل السوق
مصنع تابع للشركة السـعودية للصناعات الأساسـية (سـابك)
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن نتائج الشركة السـعودية للصناعات الأساسـية (سـابك) بالربع الأول من عام 2021، تفوقت على توقعاتها ومتوسط توقعات المحللين، بسبب اتساع هوامش المنتجات بأعلى من المتوقع وانخفاض المصاريف التشغيلية.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر" اليوم الأربعاء، أن تستمر بتوقعاتها الإيجابية لفرص نمو "سابك" مع الأخذ في الاعتبار كفاءتها التشغيلية في ظل تحسن عوامل السوق وقوة التدفق النقدي.

وأشارت إلى أنها تتوقع استمرار مستوى الهامش الحالي إلى الربع الثاني 2021، كما ترجح ارتفاع حجم المبيعات بدعم من قوة الطلب.  

وتوقعت شركة الجزيرة كابيتال أن تحقق سابك صافي ربح يقارب 19.58 مليار ريال لعام 2021، مقابل 66 مليون ريال في العام 2020

وقالت إنها تستمر بالنظرة الإيجابية لفرص نمو الشركة على المدى القصير بسبب الكفاءة التشغيلية الجيدة وضبط التكاليف في ظل تحسن متغيرات السوق.

كما لفتت إلى أن شركة "سابك" تواصل التركيز على ضبط التكلفة وتحقيق أقصى قيمة من التعاون مع أرامكو السعودية.

وقالت الجزيرة كابيتال إنها تسـتمر بتوصية "محايد" ” لسهم "سابك" بسعر مستهدف 112 ريالا.

وأشارت إلى أن نتائج "سابك حملت مفاجأة إيجابية للسوق بتحقيق تحسن كبير في هامش الربح بالرغم من ارتفاع تكلفة بعض المواد  الأولية وانخفاض حجم المبيعات بنسبة 80%.

كما لفتت إلى أن انخفاض حجـم المبيعات خلال الربع الأول 2021 قابله تحسـن كبير في مسـتويات الأسـعار و ارتفـاع العائد من الشـركات الزميلة والمشـاريع المشـتركة.

ونوهت الجزيرة كابيتال إلى أن الشركة أظهرت قوة في الأداء التشغيلي وقدرة على ضبط التكاليف بالرغم من انخفاض حجم المبيعات.

وتابعت: "نعتقد أن تحسن مبيعات الشركة وهوامشها خلال الربع الأول 2021 جاء في معظمه نتيجة للارتفاع الكبير في أسعار معظم المنتجات الكيميائية الرئيسية مثل جلايكول الإيثيلين الأحادي وميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين والميثانول".

وقالت شركة الأبحاث إنها تعتقد أن هذه النتائج هي استمرار للتعافي من الضغوط التي حدثت خلال الأرباع القليلة الماضية نتيجة الوباء.

وبينت أن فرص قطاع البتروكيماويات تحسنت خلال الربعين السابقين بسبب ارتفاع الطلب ونقص المعروض وتحسن الأسعار.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن العوامل الداعمة للنظرة قريبة الأجل، تعتمد على توافر لقاحات فيروس كورونا، وانخفاض المعروض العالمي والتحسن الملحوظ في الطلب.

وقالت: "من المتوقع خلال الفترة القادمة أن تستقر أسعار المنتجات حول المستوى الحالي مع الانتعاش في الأنشطة الاقتصادية العالمية ولا نتوقع تحسن كبير للأسعار خلال 2021، بسبب الطاقات الإنتاجية الجديدة".

وكشفت النتائج المالية لشركة "سابك"، بالربع الأول من عام 2021، تحول الشركة للربحية، بصافي ربح بلغ 4.86 مليار ريال مقابل خسارة بنحو 1.05 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2020.

ترشيحات:

أرامكو السعودية وسابك تعيدان ترتيب أنشطة التسويق والأعمال التجارية والإمداد

البنيان: بداية إيجابية لأعمال "سابك" بعام 2021.. وتوقعات باستمرار الانتعاش