TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التأمينات السعودية: غرامة 20 ألف ريال عقوبة التسجيل دون وجود علاقة عمل فعلية

التأمينات السعودية: غرامة 20 ألف ريال عقوبة التسجيل دون وجود علاقة عمل فعلية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية

الرياض- مباشر: أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية على أصحاب العمل عدم تسجيل العاملين دون وجود علاقة عمل حقيقية، مبينة أنه في حال رصد أي علاقة عمل غير حقيقية لدى المنشأة سيتم إيقاع العقوبات المقررة في نظام التأمينات وفرض غرامة تصل لـ20 ألف ريال.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه في حال رصد أي حالة لتسجيل عامل دون وجود علاقة عمل فعلية، تقوم لجنة التحقيق في المخالفات في المؤسسة مباشرة ببحث الحالة والتأكد عن وجود علاقة عمل فعلية من عدمه.

وتابعت أنه  في حال ثبوت عدم وجود علاقة عمل بين صاحب العمل والعامل، تطبق على المنشأة العقوبات التي نص عليها نظام التأمينات الاجتماعية، مبينة أنه سيفرض عليها غرامة مالية تصل إلى ضعف مبلغ الاشتراكات المستحقة عن تلك الفترة المسجلة أو 20 ألف ريال أيهما أعلى عن كل حالة.

كما يتم تطبيق مخالفة صرف تعويض دون وجه حق على المستفيد وتكون غرامتها لا تتجاوز مقدار تلك التعويضات مع إعادة ما صرف له، ويتم إلغاء مدد الاشتراك المسجلة باعتبارها غير صحيحة.

كما يتم التنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالنسبة للمنشآت التي تقوم بالتسجيل دون وجود علاقة عمل فعلية حيث يتم منعها من الاستقدام بخلاف العقوبات التي ينص عليها نظام العمل.

وأشارت المؤسسة أنها تقوم باستخدام نظام ذكاء اصطناعي يتابع حركة تسجيل المشتركين ويقوم بتحليلها بناء على معايير معينة لاكتشاف الحالات المشبوهة واحالتها للتفتيش الميداني للتحقق وتسجيل المخالفات والعقوبات.
وفي ختام تصريحها.

وحثت المؤسسة المشتركين إلى التحقق من تسجيلهم في النظام ومن أجورهم المسجلة وفق الأجر الصحيح لضمان الاستفادة الكاملة من منافع النظام كمعاشات التقاعد وتعويضات الأخطار المهنية وتعويضات التعطل عن العمل "ساند".

Image

ترشيحات:

مديرو المشتريات: القطاع الخاص السعودي غير النفطي ينمو بأعلى مستوى في 3 أشهر

السعودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين اعتباراً من 17 مايو

وزير المالية السعودي: خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 5% خلال 5 سنوات