TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أسواق المال الخليجية تحاكي حالة التفاؤل العالمية بمكاسب جماعية خلال أبريل

تقرير: أسواق المال الخليجية تحاكي حالة التفاؤل العالمية بمكاسب جماعية خلال أبريل
سوق الأسهم السعودية "تداول"- أرشيفية

الرياض – مباشر: قالت بحوث كامكو للاستثمار، إن أسواق الأوراق المالية الخليجية حاكت أداء نظيرتها العالمية خلال شهر أبريل/ نيسان 2021 بتسجل مكاسب عبر كافة البورصات الإقليمية.

وأضافت بحوث كامكو، في تقرير صادر اليوم الأحد اطلع عليه "مباشر"، أن كافة أسواق الأسهم الخليجية سجلت مكاسب في الشهر الماضي؛ تماشياً مع حالة التفاؤل التي سادت البورصات العالمية.

وجاءت بورصة الكويت، بحسب التقرير، في صدارة الأسواق الخليجية؛ بتسجيل مؤشر السوق العام نمواً بنسبة 5.8%، تبعتها كلا من السعودية وقطر بمكاسب شهرية بنسبة 5.2% و4.9% على التوالي.

ولفتت بحوث كامكو، إلى أنه نتيجة لأداء مؤشرات أسواق الأوراق المالية الخليجية خلال أبريل/ نيسان الماضي، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 4.5% خلال الشهر، وأغلق عند أعلى مستوياته المسجلة في 6.5 سنوات، الأمر الذي ساهم في تعزيز نسبة المكاسب المسجلة منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه إلى 17.8%.

ومنذ بداية عام 2021، تمكنت بورصتي أبوظبي والسعودية من الحفاظ على أفضل أداء على مستوى المنطقة؛ بتسجيلهما مكاسب قاربت نسبة 20%، وتبعتهما الكويت، والتي تمكنت أيضاً من تسجيل مكاسب ثنائية الرقم بنسبة 10.2%، بحسب التقرير.

قطاع الرعاية الصحية الأكثر ربحية بالخليج خلال أبريل

وعلى مستوى أداء القطاعات بأسواق رأس المال الخليجية خلال شهر أبريل/ نيسان 2021، شهد أيضاً ارتفاعاً واسع النطاق؛ إذ اقتصر التراجع على مؤشري قطاع التأمين وقطاع السلع طويلة الأجل بتسجيلهما خسائر شهرية بنسبة 2.1% و3% على التوالي.

وفي المقابل، جاء مؤشر قطاع الرعاية الصحية في صدارة المؤشرات القطاعية الرابحة في أبريل/ نيسان 2021 بمكاسب بلغت 14.2%، تبعه كلا من مؤشري قطاع النقل وقطاع السلع الرأسمالية بمكاسب شهرية بلغت نسبتها 12.3% و9.8% على الترتيب.

وشهدت القطاعات ذات القيمة السوقية المرتفعة مثل المواد الأساسية والبنوك نمواً بنسبة 8% للأول و4.4% للأخير.

وجاء مؤشر قطاع المواد الأساسية الخليجي في الصدارة من حيث الأداء منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه؛ بمكاسب بلغت نسبتها 25.1%، تبعه كلا من مؤشري قطاع الرعاية الصحية وقطاع السلع الرأسمالية بمكاسب بلغت نسبتها 24.7% و24.0%، على التوالي، كما سجل مؤشر قطاع البنوك مكاسب جيدة تجاوزت 20% منذ بداية العام.

3.27 تريليون دولار إجمالي القيمة السوقية لبورصات الخليج

وأشارت بحوث كامكو، في تقريرها، إلى أن القيمة السوقية المجمعة لأسواق الأرواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 3.27 تريليون دولار بنهاية شهر أبريل/ نيسان 2021.

وتصدر سوق الأسهم السعودية البورصات الخليجية في إجمالي القيمة السوقية؛ بإجمالي 2.595 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي، ليستحوذ على 79.29% منها.

وحل سوق أبوظبي المالي في المرتبة الثانية بإجمالي قيمة سوقية بلغت 246.2 مليار دولار، يليه بورصة قطر بـ 173.3 مليار دولار، والكويت بـ 119.5 مليار دولار.

وبلغت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي 97.1 مليار دولار بنهاية أبريل/ نيسان 2021، يليه بورصة البحرين بإجمالي 24.9 مليار دولار، وأخيرا سوق مسقط للأوراق المالية بإجمالي 16.9 مليار دولار.

وبلغت قيم التداولات في أسواق المال الخليجية 64.22 مليار دولار في شهر أبريل/ نيسان الماضي، استحوذ سوق الأسهم السعودية على 77.42% منها؛ بسيولة بلغت 49.72 مليار دولار.

ترشيحات:

بعد مستويات أبريل القياسية.. هل تتأهب بورصات الخليج ومصر لجولة جديدة من الصعود؟

على غير العادة.. انتعاشة بأسواق الشرق الأوسط بقيادة السعودية خلال رمضان

مؤشر "تاسي" يصعد 5.16% خلال أبريل.. والقيمة السوقية تربح 24.6 مليار ريال

4 عوامل تصعد ببورصة قطر 4.9% خلال أبريل أبرزها زيادة تملك الأجانب

مُحصلة خضراء لبورصة الكويت في أبريل.. والسيولة ترتفع 19.4%

مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تلامس 44 مليار درهم خلال أبريل