TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية السعودي: خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 5% خلال 5 سنوات

وزير المالية السعودي: خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 5% خلال 5 سنوات
محمد الجدعان

 

الرياض – مباشر: قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة، سيجري بعد تحقيق عدة مستهدفات، والتي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 15 بالمائة ومن المتوقع أن تنخفض إلى 5 بالمائة في فترة تتراوح بين سنة و5 سنوات.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم السبت، في جلسة حوارية مع الإعلاميين –بثتها قناة العربية- بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030.

وأكد الوزير الجدعان أن إعادة هيكلة الميزانية، والوفر الذي تحقق من رفع كفاءة الإنفاق العام، هي جوانب مهمة من منجزات رؤية 2030 في سنتها الخامسة.

وأضاف أن لدى الدولة مصادر متعددة من التمويل، من الدين والاحتياطي وثروة في صندوق الاستثمارات العامة، ولدينا أصول نسعى لتخصيصها، وسنظل حذرين في تحديد سقوف الميزانية.

وبسؤاله حول مستويات إصدار الصكوك والسندات، قال الجدعان إن مستويات الدين العالم للناتج المحلي الإجمالي 33 بالمائة وهي معقولة مقارنة بدول مجموعة العشرين، منوها بتزايد الاهتمام في الديون على مستوى عالمي.

وقال الجدعان إن "مستويات الدين ليست مقلقة إطلاقا، ولدى المملكة ثروة كبيرة في صندوق الاستثمارات العامة ولديها وأصول قابلة للتخصيص واحتياطيات مريحة".

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد في مقابلة الأربعاء الماضي بثتها شبكات التلفزة العربية، أن رؤية المملكة 2030 ستحقق العديد من أهدافها قبل حلول العام 2030، مستعرضا منجزات الرؤية في تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية، كاشفاً عن التوجه للإعداد بأن يكون لدينا رؤية 2040 والتي ستكون مرحلة المنافسة على مستوى عالمي، بعد تحقيق أهداف رؤية 2030.

وكشف ولي العهد السعودي، عن أن عام 2015 كان "صعباً" لأن 80 بالمائة من الوزراء والصف الثاني بعدهم وقتها كانوا غير اكفاء.

 

ترشيحات

السعودية تسجل 1048 إصابة و11 حالة وفاة بفيروس كورونا

السعودية تطلق برنامج "شريك النقل المتميّز" لمستثمري القطاع الخاص