TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية وسابك تعيدان ترتيب أنشطة التسويق والأعمال التجارية والإمداد

أرامكو السعودية وسابك تعيدان ترتيب أنشطة التسويق والأعمال التجارية والإمداد
جهاز حفر تابع لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أعلنت شركة أرامكو السعودية و"سابك"، اليوم الخميس، عن عزمهما نقل مسؤولية تسويق وبيع عدد من منتجات أرامكو السعودية البتروكيميائية ومنتجات البوليمرات إلى شركة سابك، إلى جانب نقل مسؤولية مبيعات وتسويق عددٍ من منتجات "سابك" لشركة أرامكو للتجارة.

وأوضحت أرامكو السعودية، في بيان لها، إن هذه التغييرات، التي يُخطط العمل بها على مراحل خلال عام 2021م بعد الحصول على الموافقات المطلوبة، ستؤدي إلى أن ينصب تركيز "سابك" على تسويق منتجات البتروكيميائيات، فيما تركز شركة أرامكو للتجارة على منتجات الوقود والمنتجات العطرية.

وأضافت أرامكو، أن هذه الخطوة المهمة تأتي في سبيل تحقيق التوافق بين استراتيجيتي "سابك" وأرامكو السعودية، وذلك بعد شراء الأخيرة حصة تبلغ 70% من "سابك" في يونيو/ حزيران 2020م.

وبحسب البيان، ستواصل أرامكو السعودية و"سابك" مراجعة الخيارات المتاحة لمزيد من عمليات نقل التسويق والمبيعات العالمية من خلال الشركات المنتجة للمنتجات ضمن محفظة أعمال مجموعة أرامكو السعودية.

الفائدة للعملاء

أوضحت أرامكو، أن التغييرات المخطط لها ستؤدي إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتقوية العلامات التجارية لكلا الشركتين، وتحسين المنتجات المدمجة والخدمات الموفرة، بما يساعد على المحافظة على التنافسية.

وتابعت: كما سيستفيد العملاء من التحسّن الذي سيطرأ على مجموعة المنتجات وتوفرها، وطريقة طلبها، ونقاط البيع، وسلسلة الإمداد، وموثوقية الشحن، وخدمات وحلول ما بعد البيع.

ومن جانبه، قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو للتجارة، إبراهيم البوعينين، إن نقل المسؤوليات يعكس التزام الشركتين المشترك للاستفادة من الطبيعة التكاملية بين أرامكو السعودية و"سابك" فيما يتعلق بمجموعة المنتجات، حيث تسعى جاهدة لإيجاد قيمة مضافة للعملاء وللمساهمين.

وأضاف البوعينين، أن ذلك من شأنه أن يعزز تركيز شركة أرامكو للتجارة و"سابك" لتوفير خدمات ومنتجات عالمية المستوى لعملائهما، وستزيد هذه التغييرات من قوة موقعنا لتقديم قيمة وابتكارات لا مثيل لها في السوق.

ومن جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في "سابك"، عبدالرحمن الفقيه، إن الاستفادة من مجموعة المنتجات التكاملية ستفسح المجال لإيجاد مركز مبيعات شامل يستفيد منه العملاء على الصعيد العالمي، بما في ذلك المناطق الجغرافية ذات الأهمية الاستراتيجية، خصوصا في قارة آسيا.

وأضاف الفقيه، أنه من المستهدف أن يؤدي نقل مسؤولية المبيعات والتسويق إلى تقريب الشركة من الأسواق بشكلٍ أكبر، وتعزيز مرونتها وبراعتها لتحقيق قيمة مضافة للعملاء والمساعدة في تحقيق طموحاتهم.

حول التغييرات ونقل مسؤوليات التسويق والمبيعات

وأشارت أرامكو، في بيانها، إلى أن مسؤولية التسويق والمبيعات العالمية لبعض منتجات أرامكو السعودية من البتروكيميائيات والبوليمرات وتلك الخاصة بمشاريعها المشتركة والشركات التابعة لها ستنتقل إلى شركة سابك، مع التركيز بشكلٍ أساسٍ على شركة بينغرانغ بتروكيميكال كومباني إس. دي. إن. بي. إتش. دي (بريفكيم)، وشركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، وشركة إس-أويل (كوريا الجنوبية.

ونوهت، أنه بعد استكمال دمج المنتجات البتروكيميائية، ستعمل "سابك" على تسويق المنتجات التالية، والتي تشمل كلًا من المنتجات الحالية والمضافة إلى محفظتها: البولي إيثيلين عالي الكثافة، والبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، وبوليمر البولي بروبلين المشترك، وبوليمر البولي بروبلين المتناظر، وبوليمر البولي بروبلين الثلاثي، وبوليمر أسيتات فنيل الإيثيلين المشترك، وبوليميثيل ميثاكريلات، وبولي كابرولاكتام، والغلايكول أحادي الإثيلين، والغلايكول ثنائي الإثيلين.

وأردفت: "والغلايكول ثلاثي الإثيلين، والمونو إيثانول أمين، والداي إيثانول أمين، والتراي إيثانول أمين، والإيثيلين داي أمين، والداي إيثيلين تراي أمين، وأورثو-تولوين داي أمين، والبوليمريك ميثيلين ديفينيل داي أيسوكانات، والتولوين داي أيسوكانات، وغلايكولات البروبيلين، والبولويولات، وأكسيد البروبيلين، والميثيل ميثاكرايلايت، وبيوتيل غلايكول إيثر، والأسيتون، والفينول".

ومن المقرر، بحسب البيان، انتقال مسؤولية شراء وإعادة بيع وتوريد عدد من منتجات وقود "سابك" الحالية على مستوى العالم (بمادة البنزين، وميثيل ثالثي بوتيل الأيثر، ومكونات خليط الغازولين، ولقيم وحدات التكسير في أوروبا) من "سابك" إلى شركة أرامكو للتجارة التي ستبقى معها أيضا مبيعات أرامكو السعودية من بارازيلين.

ولفتت أرامكو السعودية، إلى أن شركة أرامكو للتجارة ستتولى المسؤولية عن الجوانب التجارية لخدمات الشحن البحري للمنتجات السائلة (بما في ذلك المواد الكيميائية والمواد الأولية)، بينما ستتولى "سابك" المسؤولية عن شحن جميع المنتجات الصلبة، وتسليم المنتجات للعملاء.

ترشيحات:

"سابك" تتحول للربحية بـ4.86 مليار ريال خلال الربع الأول من 2021

وكالة: مستثمرون صينيون كبار يجرون محادثات للاستحواذ على حصة في أرامكو السعودية