TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سبكيم": توقعات باستمرار تعافي الطلب على المنتجات بالربع الثاني

رئيس "سبكيم": توقعات باستمرار تعافي الطلب على المنتجات بالربع الثاني
مقر تابع لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"

الرياض ـ مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، عبدالله بن سيف السعدون إن الطلب ما زال قوياً والأسعار جيدة وهو ما تظهره عقود الربع الثاني.

وأضاف السعدون، في مقابلة مع "العربية" أنه من المتوقع أن يستمر تعافي الطلب على منتجات الشركة، إلا أن الأسعار قد يطرأ عليها بعض التغيير في الربع الثالث.

ولفت إلى أن الشركة بدأت تجني ثمار الاندماج مع شركة "الصحراء" الذي مر عليه الآن أكثر من 20 شهراً.

وذكر أن أوروبا وآسيا خاصة الهند تعد أسواقاً رئيسية لمنتجات "سبكيم"، حيث تشكل أوروبا 40% وآسيا 35% بما فيها الهند التي تشكل وحدها من 20 إلى 25% من المبيعات، أما الشرق الأوسط فيشكل 20% بما في ذلك السعودية وتركيا وأفريقيا، مشيراً إلى أن 15% من منتجات الشركة تستهلك داخل المملكة.

وتابع: "إحدى استراتيجياتنا خلال العام الماضي استندت إلى مراجعة المصانع ذات الأداء الضعيف أو الخسائر الكبيرة، وقد أعلنا توقف مصنعين في حائل والجبير".

وكشف أن أحد المخصصات المأخوذة في الربع الأول شملت 160 مليون ريال على مشروع في الجبيل، وهو آخر مخصص لهذا المشروع، إلى جانب مخصص على مصنع العوازل والأسلاك الكهربائية بـ100 مليون ريال؛ نظراً لتوقع خسائر جراء المنافسة الكبيرة.

فيما استبعد أن يكون هناك أي مخصصات مستقبلية على هذين المصنعين، مضيفاً: "لا نتوقع خسائر بنفس المقدار من مصانع أخرى".

وقال: "المرحلة الأولى من شريك لسنة 2025 نتوقع أن تصل الاستثمارات فيها إلى 25 مليار ريال، في مشاريع نناقشها حالياً مع وزارة الطاقة على أن يتم تحديد الجدول الزمني لتلك المشاريع مع نهاية المناقشات".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "سبكيم" على أن التوسع والنمو إحدى الاستراتيجيات الرئيسية للشركة.

كما لفت إلى أن الشركة وقعت اتفاقية مع شركة "لندي" للتوسع في قطاع آخر هو الغازات الصناعية والطاقة النظيفة من خلال الهيدروجين الأزرق الذي يبدأ إنتاجها في المملكة قريباً.

وبخصوص تأثر سياسة توزيع الأرباح بخطط التوسع، قال السعدون إن الأرباح قد تقل في الفترة المقبلة مع التوسع؛ لكن التوزيعات لن تتوقف.

وأعلنت "سبكيم" أمس الأربعاء عن تحولها للربحية خلال الربع الأول من عام 2021 بصافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 411.5 مليون ريال مقابل خسائر قيمتها 52.8 مليون ريال بالربع الأول من عام 2020.

ترشيحات:

"سبكيم العالمية" تشتري مليون سهم خزينة من أسهمها بالمرحلة الثالثة

مجلس إدارة "سبكيم" يوصي بتمديد شراء 10% من أسهمها للاحتفاظ بها كأسهم خزينة