TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع أرباح "نادك" 65% بالربع الأول من 2021

تراجع أرباح "نادك" 65% بالربع الأول من 2021
مقر تابع للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)
نادك
6010
-28.56% 33.65 -13.45

الرياض - مباشر: أظهرت النتائج المالية الأولية للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) تحقيقها تراجعاً بصافي أرباحها خلال الربع الأول من عام 2021 بنسبة 65% على أساس سنوي؛ نتيجة لانخفاض الإيرادات وارتفاع تكلفة المبيعات والمصاريف الإدارية.

ووفقاً للبيانات المالية للشركة التي نشرت اليوم الأربعاء على "تداول" بلغ صافي الربح نحو 6.37 مليون ريال مقابل 18.19 مليون ريال خلال الربع المقارن من 2020.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى عدة عوامل منها انخفاض الإيرادات، حيث انخفضت إيرادات الشركة خلال الربع الحالي بنسبة 4.06% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ويعود ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض مبيعات قطاع الزراعة بنسبة 49.45% وانخفاض مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 1.11%.

كما ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 3.98% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ويرجع ذلك أساساً إلى الزيادة في تكلفة المواد المباشرة نتيجة إلغاء الدعم الحكومي على الأعلاف الحيوانية.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية في الربع الحالي بنسبة 16.20% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي أدى إلى انخفاض صافي أرباحها الذي يرجع ذلك أساساً إلى زيادة رسوم الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة ونفقات تكنولوجيا المعلومات.

كما ارتفعت المصاريف الأخرى في الربع الحالي بمقدار 5.06 مليون ريال سعودي، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الخسائر في مبيعات الأصول الحيوية وزيادة الخسائر من صرف العملات الأجنبية؛ وذلك بالرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت سلباً على صافي ربح الشركة في الربع الحالي، إلا أن هناك عناصر أخرى أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الربع الحالي على النحو التالي:

وانخفضت مصاريف البيع والتسويق في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 15.43% ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض الإنفاق على أنشطة التسويق والترويج.

كما أدى انخفاض تكلفة التمويل في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 46.55% إلى انخفاض صافي الربح؛ بسبب انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض القروض والتسهيلات البنكية مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

كانت الشركة قد سجلت تحولاً للربحية بالعام 2020، مقارنة بخسائر صافية للعام 2019؛ بدعم مباشر من حصول الشركة على ملكية مساحة أرض تم إحياؤها حيث سجلت صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بنحو 35.65 مليون ريال بالعام الماضي، مقابل صافي خسارة بلغ 7.3 مليون ريال بالعام السابق.

ترشيحات:

"نادك" تتحول للربحية في عام 2020 بدعم "الأرض المحياة"

تحالف بقيادة "نادك" يفوز بعقد استحواذ على شركة المطاحن الثانية بالسعودية

"نادك" توقع اتفاقية مع تحالف لتقديم عرض استحواذ على مطحنة دقيق