TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية: برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف تحقيق التنمية المستدامة

الزراعة المصرية: برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف تحقيق التنمية المستدامة
السيد القصير - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف لأول مرة تحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة، وزيادة نصيب القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، والحد من الفقر في المناطق الريفية وتحفيز الاستثمار الزراعي وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية، وخلق فرص عمل.

وأضاف السيد القصير، خلال مؤتمر إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، أن البرنامج يستهدف أيضاً تحسين دخول المزارعين ودعم قدراتهم على مواكبة العصر من خلال مبادرات وآليات متعددة، الهدف منها ليس اقتصادياً فحسب بل يمتد ليشمل الجوانب الاجتماعية، وذلك من خلال إحداث نقلة نوعية في مستوي معيشة قطاع كبير من المجتمع المصري.

وأشار إلى أن العاملون في قطاع الزراعة  والأنشطة المرتبطة به يشكل نسبة كبيرة من إجمالي المشتغلين فى سوق العمل المصرية.

وأوضح الوزير، أن تحديث قطاع الزراعة بالشكل الذي يستهدفه برنامج الإصلاحات الهيكلية يهدف إلى أن يصبح القطاع أكثر مرونة بحيث يستطيع أن يواكب التغيرات العالمية والإقليمية، ويستفيد من الفرص التي تتيحها تلك المتغيرات.

وتابع "كما يحقق البرنامج الربط بين البُعد الاقتصادي وهو استدامة القطاع وزيادة انتاجيته وتحسين تنافسيته من ناحية وبين البُعد الاجتماعي الذي يتضمن الاهتمام بالمزارعين من خلال خلق فرص عمل جديدة وزيادة دخولهم ، وإدماجهم ضمن المبادرات التى تطلقها الدولة لتحفيز الاقتصاد خاصة في ضوء محورية هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والمائي كأمن قومي".

كما ذكر وزير الزراعة، أن برنامج الاصلاحات الهيكلية يستهدف تعظيم الجهود في مجال الحفاظ على الموارد بجميع أنواعها واتباع الإجراءات المتعلقة بتحقيق الكفاءة في استخدام المياه وضمان الأمن المائي،والتي تتكامل مع جهود الدولة المصرية الساعية لحفظ حقوق مصر التاريخية في مياه النيل باعتباره شريان الحياة لدي المصريين.

وأكد أن الحفاظ على الموارد المحلية من أهم الركائز التي يأخذها في الاعتبار برنامج الإصلاحات الهيكلية، ويتمثل ذلك في الإجراءات التي تستهدف تقليل نسبة الفاقد من الإنتاج الزراعي خلال مراحل الانتاج المختلفة بدءً من توقيت زراعة المحصول وأسلوب الزراعة ونوعية التقاوي وحتى فترة الحصاد وما بعدها والتي كانت لفترة قريبة الأعلى على مستوى العالم بالنسبة لبعض المحاصيل.   

ترشيحات

المركزي المصري يعلن تقديم موعد انعقاد لجنة السياسة النقدية القادم

"راية" تبيع 24% من أسهم "أمان" لصالح البنك الأهلي المصري

البورصة المصرية تقر الحدود السعرية لتحركات حق اكتتاب "فوري"

إيجل للاستشارات تحدد القيمة العادلة لسهم "المصريين للإسكان"