TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطان: صفقة الدنمارك نقطة تحول جديدة في مسيرة "أجيليتي"

سلطان: صفقة الدنمارك نقطة تحول جديدة في مسيرة "أجيليتي"
طارق سلطان؛ نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي
أجيليتي
AGLTY
7.95% 326.00 24.00

الكويت - مباشر: قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي للمخازن العمومية، طارق سلطان، إن صفقة الدنمارك من شأنها أن تنشئ قيمة مضافة بالغة للمساهمين، ويمثل نقطة تحول جديدة في مسيرة "أجيليتي".

كانت "أجيليتي" أعلنت اليوم الثلاثاء، أنها قامت بتوقيع اتفاقية صفقة بيع بين "أجيليتي" وشركة "دي أس في بانالبينا" ومقرها الدنمارك.

وأضاف سلطان في بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته اليوم، أن "أجيليتي"، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي؛ لا تزال ملتزمة بنشاطها في قطاع إدارة سلسلة الإمدادات.

وأوضح أن الشركة ستصبح ثاني أكبر مساهم في إحدى أكبر شركات الخدمات اللوجستية والأسرع نمواً والأكثر ربحية في العالم.

وتابع: "ستقوم أجيليتي باستكشاف الفرص بين "دي أس في" وشركاتها الأخرى، مع مجالات واعدة للتعاون المستقبلي بما في ذلك أعمال المجمعات اللوجستية التابعة لأجيليتي، ومجموعة شركات Shipa، والشراكات التكنولوجية مع Agility Ventures. فأجيليتي ستبقى رائدة في الأسواق الناشئة، مستثمرة في التكنولوجيات الوليدة، ورائدة الأعمال المستدامة".

مرحلة جديدة من النمو لـ"أجيليتي"

وقال سلطان: "تعد هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ الخاصة التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي حتى الآن. ونتوقع أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي على حقوق المساهمين والقيمة السوقية للشركة. وسيتيح ذلك لأجيليتي الموارد والمرونة لاستكشاف فرص استثمار جديدة وإعادة وضع الشركة على مسيرة المرحلة التالية من النمو".

لن يكون من ضمن هذه الصفقة أعمال شركة أجيليتي الخاصة بالمجمعات اللوجستية التي تطور المستودعات والبنى التحتية الصناعية الخفيفة، ومجموعة شركاتنا التابعة، التي تغطي الخدمات اللوجستية للوقود، وإدارة العقارات التجارية، وخدمات المطارات، ورقمنة الجمارك، والخدمات اللوجستية الرقمية، من بين أمور أخرى.

وستواصل "أجيليتي" الاستثمار في التقنيات والشركات الناشئة، وستظل ملتزمة بالاستدامة عبر عملياتها والشركات التي تستثمر فيها.

الصفقة ستخلق شركة رائدة في القطاع

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "دي أس في"، ينس بيورن أندرسون، "إن نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) في مجال الخدمات اللوجستية و(دي أس في) يُشكل تطابقاً ممتازاً، ونحن فخورون بإعلاننا التوصل لاتفاق على اتحادنا معاً".

وأضاف أندرسون "إن الجمع بين شبكتينا العالميتين سيوفر لنا الفرصة لنقدم لعملائنا مستوى أعلى من الخدمة، فالشبكة المترامية لـ(الخدمات اللوجستية المتكاملة) وكفاءاتها الصناعية وموقعها القوي في أسواق آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط تكمل شبكة (دي أس في) بشكل جيد وستدعم طموحاتنا في رفع القيمة الكلية على المدى الطويل".

ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة بين "دي أس في" و"أجيليتي" إلى زيادة الإيرادات السنوية لشركة "دي أس في" بنسبة 23% تقريباً؛ مما سيصنف الشركة في قطاع الشحنيين الثلاثة الأوائل عالمياً بإيرادات تبلغ حوالي 22 مليار دولار وقوة عاملة مُجمعة تضم أكثر من 70 ألف موظف. وسيكون لأعمال الشركة عمليات في أكثر من 90 دولة، مع 2.8 مليون حاوية وأكثر من 1.6 مليون طن من الشحن الجوي سنوياً.

نظرة عامة على الصفقة

عند إتمام الصفقة، ستحصل "دي أس في" على نسبة 100٪ من نشاط للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) مقابل إصدار بعدد 19.304 مليون سهم جديداً بقيمة 1 كرون دنماركي للسهم الواحد إلى "أجيليتي"؛ مما سيمثل 8٪ تقريباً من إجمالي الأسهم المُصدرة بعد إتمام الصفقة في "دي أس في"، وستتم عملية إصدار الأسهم وفقاً للتفويض الحالي الممنوحة لمجلس إدارة الأخيرة.

تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة حوالي 4.2 مليار دولار أو ما يُعادل 1.3 مليار دينار كويتي، والقيمة السوقية محددة بحوالي 4.1 مليار دولار أو ما يُعادل 1.2 مليار دينار كويتي.

وبالنسبة لمضاعفات الصفقة، فتبلغ 23 مرة القيمة الإجمالية في آخر 12 شهراً، بينما مضاعفات العائد المعدل على المبيعات بالنسبة (ما بعد تطبيق معايير التقارير المالية الدولية 16) 0.94 مرة القيمة الإجمالية في آخر 12 شهراً/المبيعات (1 أبريل 2020 إلى 31 مارس 2021).

وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية وموافقة مساهمي "أجيليتي"، وبعد إتمام الصفقة، ستقوم "أجيليتي" بترشيح ممثللها في مجلس إدارة "دي أس في"، ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الثالث من العام 2021.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

انخفاض المخصصات يصعد بأرباح "الأهلي" الكويتي 17.7% في الربع الأول

"المزايا القابضة" الكويتية تتحول للربحية في الربع الأول

النفط الكويتي ينخفض 55 سنتاً إلى 63.41 دولار للبرميل

أرباح "أجيال العقارية" تقفز 142.3% في الربع الأول