TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجموعة المكرم: 5 تدابير هامة للوقاية من الحرائق وضمان سلامة المباني الشاهقة

مجموعة المكرم: 5 تدابير هامة للوقاية من الحرائق وضمان سلامة المباني الشاهقة
مجموعة المكرم

لا تزال الوقاية من الحرائق وضمان سلامة المباني الشاهقة أولوية قصوى ومجالًا شديد الأهمية، ليس فقط لمالكي العقارات والمطورين، ولكن أيضًا لسكان تلك العقارات والسلطات المعنية.
إن الموجة الأخيرة لحرائق المباني الشاهقة في دولة الإمارات وخاصة خلال أشهر الصيف، قد أثارت اهتمامًا متجددًا من قبل جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين، وذلك في محاولة من الجميع لوضع تدابير قوية من شأنها تعزيز الوقاية من الحرائق وضمان السلامة تعزيزًا كبيرًا، وخاصة للمباني الشاهقة.
ورغم أن حوادث الحرائق الأخيرة لم تسفر عن وفيات، إلا أن المستأجرين والمالكين والمطورين قد واجهوا خسائرًا لا يمكن تصورها بسبب تلف الممتلكات والعقارات التي تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدراهم.
وتأتي مواد البناء المستخدمة من ضمن الأسباب وراء انتشار هذه الحرائق، إذ أن معظمها غير مقاوم للحريق. ولتصحيح هذا الوضع فقد وضعت السلطات الإماراتية قوانين بناء وطنية صارمة تسعى إلى التعامل مع أمر السلامة من الحرائق والمخاطر التي تهدد الحياة فضلاً عن تلف الممتلكات.
في حين تحظى هذه القوانين بالترحاب وتأتي في وقت مناسب، يحتاج القطاع الخاص أيضًا إلى الاضطلاع بدوره وزيادة ضمان التزام مطوري العقارات ومالكيها بدورهم لحماية المباني وسكانها بأي ثمن.
نسلط الضوء في هذه المقالة المقدمة من "مجموعة المكرم" على خمسة تدابير يجب تبنيها للوقاية من الحرائق وضمان سلامة المباني الشاهقة:

 

1.    الاتباع الصارم لقانون البناء الوطني: يشمل ذلك تخصيص مصعد واحد على الأقل مصمم خصيصًا ليكون مصعدًا للحريق لحالات الطوارئ والإخلاء. كما يجب أيضًا وجود سلالم طوارئ على النحو المنصوص عليه في قانون البناء.
بالإضافة لما سبق، يجب توفير إمدادات مياه كافية، والتأكد من توفّر صنابير إطفاء داخلية تحظى بصيانة وتفتيش دوريين في جميع المباني الشاهقة. كما ينبغي تثبيت صنابير الإطفاء الخارجية تثبيتًا إستراتيجيًا داخل حدود المبنى، كما يجب توصيلها بأنابيب المياه العمومية الخاصة بالبلدية.

 
2.    نظام الكشف عن الحريق: يمكن منع وقوع الخسائر في الأرواح والممتلكات في حالة نشوب حريق في الوقت المناسب إذا كان المبنى مجهزًا بنظام فعّال وموثوق به للكشف عن الحرائق. فهذه آلية وقائية ضرورية ينبغي إدراجها في كل خطة تطوير لمبانٍ شاهقة.
يتمتع فصل الصيف بسمعة سيئة في المنطقة، ففيه تقع غالبية الحرائق. سيشغّل نظام الكشف عن الحريق تلقائيًا إنذار الحريق وصنابير الإطفاء في حالة نشوب حريق، مما يعمل على مكافحة الحريق والسيطرة عليه وكذلك تنبيه السكان على الفور لتمكينهم من إخلاء المبنى بأمان.


3.    الحد من استخدام مواد بناء قابلة للاشتعال: بفضل التقدم التقني؛ فإن معظم لوازم البناء الحديثة تُصنّع حاليًا بمواد غير قابلة للاشتعال، مما يساعد في جعل المباني مقاومة للحرائق.
ومع ذلك، لا يزال عدد قليل من المطورين العقاريين يستخدمون كميات كبيرة من مواد البناء المتقادمة، مثل مواد العزل والتشطيبات التي يمكن أن تشتعل النيران بها بسهولة.
وينبغي للسلطات ومطوري العقارات إنفاذ قواعد تنظيمية أكثر تشددًا بشأن استخدام هذه المواد الخطرة، مع خفض استخدام هذه المواد مثل المفروشات إلى أدنى حد ممكن.

 
4.    طفايات الحريق وتدريبات السلامة: هذه من ضمن التدابير اللازمة لكل المباني الشاهقة. يجب على مالكي العقارات ومطوريها التأكد دائمًا من أن المبنى مجهز تجهيزًا كاملاً بطفايات حريق حديثة في كل طابق وأنها تعمل على أكمل وجه، بالإضافة إلى التفتيش عليها بانتظام.
ينبغي أن يكون موقع هذه الطفايات استراتيجيًا ووضع علامات بخصوصها على النحو الصحيح. كما ينبغي تدريب السكان على كيفية تشغيل المعدات.
كما ينبغي أيضًا إجراء تدريبات مفاجئة للتعامل مع إنذارات الحرائق بمساعدة الشرطة المحلية وإدارة مكافحة الحرائق. يهدف هذا الإجراء للتأكد من أن الجميع على دراية بما ينبغي فعله في حالة نشوب حريق.
 

5.    استخدام المواد المانعة للتسرب: لا يزال استخدام المواد المانعة للتسرب والمواد اللاصقة يشكل جزءً كبيرًا من صناعة البناء والتشييد في جميع أنحاء العالم. في ظل ما توفّره معظم المواد المانعة للتسرب في السوق من جودة عالية من حيث القوة والمرونة وسهولة التشكيل، يجب على مطوري المباني الشاهقة الحديثة بذل المزيد من الجهود وتبني استخدام المواد المانعة للتسرب التي توفر أيضًا مقاومة للحريق.
يوصى بمانع التسرب الشهير "دولفين فاير-ستوب" بنوعيه الأكريليك والسيليكون بشدة نظرًا لأدائه العالي.

.

ترشيحات

كيف تحركت أسعار الذهب بالإمارات بعد مرور أسبوعين من شهر رمضان؟