TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: تستمر توقعاتنا الإيجابية لفرص نمو "كيان السعودية" بالفترة القادمة

شركة أبحاث: تستمر توقعاتنا الإيجابية لفرص نمو "كيان السعودية" بالفترة القادمة
مقر تابع لشركة كيان السعودية للبتروكيماويات
كيان السعودية
2350
-11.76% 9.23 -1.23

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن نتائج شركة كيان السعودية بالربع الأول من عام 2021، جاءت أعلى من توقعاتها ومن متوسـط التوقعات بدعم مـن ارتفاع هوامش المنتجات عن المتوقع، وانخفاض تكلفة التمويل والمصروفات التشغيلية.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير حديث أنها تستمر بتوقعاتها الإيجابية لفرص نمو الشركة خلال الفترة القادمة، مع الأخذ في الاعتبار كفاءتها التشغيلية في ظل تحسن عوامل السوق وقوة التدفق النقدي.

وأشارت إلى أن كيان حققت أداء تشغيلي قوي بالرغم من الصيانة المجدولة وارتفاع أسعار المواد الأولية، وأنها تعتقد أن هذه النتائج هي استمرار للتعافي من الضغوط التي حدثت خلال الأرباع القليلة الماضية نتيجة الوباء.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تحقق شركة كيان السعودية صافي ربح للعام 2021 بحدود 1.56 مليار ريال مقابل خسائر بقيمة 785 مليون ريال في عام 2020.

وتابعت: "تحسنت فرص قطاع البتروكيماويات خلال الربعين السابقين بسبب ارتفاع الطلب وتحسن الأسعار، وتعتمد العوامل الداعمة للنظرة قريبة الأجل على توافر لقاحات فيروس كورونا، وانخفاض المعروض العالمي والتحسن الملحوظ في الطلب".

وقالت إنه من المتوقع خلال الفترة القادمة أن تستقر أسعار المنتجات حول المستوى الحالي مع الانتعاش في الأنشطة الاقتصادية العالمية ولا نتوقع تحسن كبير للأسعار خلال عام 2021 بسبب الطاقات الإنتاجية الجديدة.

ولفتت الجزيرة كابيتال إلى أن منتج كيان الرئيسي أحادي إيثيلين جلايكول - آسيا، وصل لأعلى مستوى له منذ 2019، بسبب إيقاف تشغيل المصانع في الولايات المتحدة وعمليات الصيانة المكثفة في الشرق الأوسط.

وبينت أنه من المتوقع ارتفاع المعروض في الربع الثاني 2021، الأمر الذي قد يحد من الاتجاه الصعودي للأسعار.

على جانب آخر، توقعت شركة الأبحاث أن تؤدي استراتيجية سداد وإعادة هيكلة القروض إلى تخفيض تكلفة التمويل للعام 2021، حيث نتوقع أن يخفف ذلك من تأثير تكلفة التمويل على صافي ربح هذا العام مع تحسين قدرة الشركة على تخفيض رصيد القروض.

وقالت الجزيرة كابيتال إنها تستمر في توصيتها لسهم الشركة على أساس " محايد" مع تعديل السعر المستهدف إلى 18.70 ريال للسهم.

وكشفت النتائج المالية لشركة كيان السعودية بالربع الأول من عام 2021 تحولها للربحية، بصافي ربح بلغ 492.89 مليون ريال، مقابل خسائر قيمتها 516.79 مليون ريال في الربع الأول من عام 2020.

ترشيحات:

"كيان السعودية" تبدأ تشغيل مصنع الأوليفينات بعد انتهاء أعمال الصيانة الدورية

خسائر "كيان" ترتفع 23.2% في عام 2020 رغم التحول للربحية بالربع الرابع