TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: السعودية تستهدف توفير 800 مليار ريال من خطة إصلاحات الطاقة بالبلاد

وزير المالية: السعودية تستهدف توفير 800 مليار ريال من خطة إصلاحات الطاقة بالبلاد
وزير المالية السعودي، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، محمد الجدعان، أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير المالية السعودي، وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، محمد الجدعان، إن المملكة يمكن أن توفر أكثر من 200 مليار دولار على مدى العقد المقبل؛ من خلال استبدال الوقود السائل المستخدم للاستهلاك المحلي بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف الجدعان؛ وفقاً لرويترز، أن هذا البرنامج سيحقق وفورات للحكومة بنحو 800 مليار ريال (213.34 مليار دولار) على مدى السنوات العشر المقبلة يمكن استخدامها للاستثمار.

وأوضح وزير المالية، أنه بدلاً من شراء الوقود من الأسواق الدولية بسعر 60 دولاراً ثم بيعه بسعر 6 دولارات للمرافق السعودية أو استخدام بعض حصة المملكة في أوبك للبيع بسعر 6 دولارات، ستقوم فعلياً باستبدال مليون برميل يومياً من النفط المكافئ على مدار العشر سنوات المقبلة بما يعادلها من الغاز والطاقة المتجددة.

وتابع: "من الآن وإلى عام 2025 وربما حتى عام 2030، تمثل الاستدامة المالية أولوية بالنسبة للحكومة، نعتقد أنه حتى نحقق جميع الأهداف التي حددتها رؤية 2030، نحتاج إلى الحفاظ على الاستدامة المالية والسيطرة على الإنفاق الحكومي".

ولفت وزير المالية، إلى أن الحكومة تظل متمسكة بأهدافها بشأن معدل البطالة في البلاد بحلول عام 2030، ولكن نظراً للظروف الصعبة الحالية من الصعب تحديد النسبة التي ستكون عليها بنهاية 2021، مشيراً إلى أن الهدف الحالي تقليل المعدل والوصول إلى مستوى ما قبل الجائحة بنهاية عام 2019.

وكشف ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في 8 أبريل/ نيسان الجاري، عن توقيع اتفاقيات لـ 7 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من المملكة.

وأعلن صندوق الاسثمارات العامة السعودي، في 8 أبريل/ نيسان كذلك، عن إطلاق مشروع "سدير للطاقة الشمسية" باستثمارات تصل إلى 3.4 مليار ريال.

ترشيحات:

السعودية تعلن الانضمام إلى منتدى الحياد الصفري لمنتجي المحروقات مع قطر

السعودية.. 25 مليار ريال فائضاً بالميزان التجاري خلال فبراير

وكالة: السعودية تستهدف إبرام صفقات خصخصة بـ15 مليار ريال خلال عام 2021