TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول يكشف إيجابيات رفع العراق من قائمة البلدان عالية المخاطر بغسيل الأموال

مسؤول يكشف إيجابيات رفع العراق من قائمة البلدان عالية المخاطر بغسيل الأموال
بغداد

 

مباشر: حدد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم السبت، إيجابيات عدة لرفع العراق من القائمة البريطانية للبلدان عالية المخاطر بغسيل الأموال.

وقال صالح في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "السلطة النقدية تدرك أن بريطانيا وسوق لندن المالية بالذات هي المركز المالي العالمي الأول، وأن ما أقدمت عليه المملكة المتحدة من خطوة في مجال تعزيز حوكمة العمل المالي الدولي للعراق سيوفر للسوق المالية تعاظما بثقة المجتمع المالي الدولي إزاء العراق ومؤسساته المصرفية بأنها على درجة عالية من الموثوقية.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء، أن "ذلك ناجم عن الجهود الدبلوماسية العالية التي بذلها البنك المركزي العراقي في مراقبة تدفق الأموال في إطار التعاون المالي الدولي الذي تعكسه عضوية العراق الفاعلة ومكتب مكافحة غسل الأموال العراقي ودور فريق العمل المالي الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا منذ عام 2004 وحتى الوقت الحاضر".

وأشار إلى أن "رفع العراق من القائمة البريطانية، التي تصنف البلدان الخطرة في موضوع غسل الأموال وأموال الإرهاب، ستكون ركيزة في تعظيم مناخ الاستثمار الدولي والمستثمرين الدوليين للعمل في العراق والاستثمار به في المجالات كافة دون مخاطر قانونية أو تعرضهم للمساءلة إزاء ذلك، فضلا عن اتساع آفاق التعاطي الائتماني الآمن بين المصارف العراقية والمصارف البريطانية.

وتابع أن "التقييم البريطاني الإيجابي الناجم عن رفع اسم العراق من البلدان عالية المخاطر في القائمة البريطانية في مجال مكافحة غسل الأموال وبهذا الشكل الإيجابي سيعزز من درجة التصنيف الائتماني للعراق ويمنح الثقة للسندات الأوروبية الثلاثة الخاصة بالعراق والمتداولة حاليا في أسواق رأس المال العالمية والتي تقارب قيمتها أقل من 5 مليارات دولار.

وأشار مستشار رئيس الوزراء إلى أن هذه الخطوة ستعزز من الجدارة الائتمانية للعراق عند إجراء التصنيف الائتماني القادم، ما يعني أن البيئة العراقية أمست ايجابية وجاذبة ومشجعة للعمل والنشاط الاقتصادي الدولي".

وكان البنك المركزي العراقي، أعلن الأحد الماضي، صدور قرار من وزارة الخزانة البريطانية بعدم ادراج العراق ضمن التصنيف البريطاني للدول ذات المخاطر المرتفعة، مشيراً إلى ان ذلك سينعكس إيجاباً على تسهيل الأعمال التجارية ودخول الشركات بين البلدين".

ترشيحات

النقل العراقية: ميناء الفاو سيستوعب 3 ملايين حاوية في مرحلته الأولى

"الصحة" العراقية تسمح لعدد من المختبرات الأهلية بإجراء فحوصات "كورونا"