تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة اللبنانية: 24 مليون دولار صادراتنا للسعودية سنوياً وخسائر الحظر كبيرة

الزراعة اللبنانية: 24 مليون دولار صادراتنا للسعودية سنوياً وخسائر الحظر كبيرة
فواكه ـ أرشيفية

مباشر: قال عباس مرتضى وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، إن الحظر السعودي على واردات الخضر والفاكهة من بلاده خسارة كبيرة، وإن قيمة تلك الصادرات اللبنانية للسعودية 24 مليون دولار سنويا.

وأضاف مرتضى في تصريحات لوكالة أنباء "رويترز"، أن الأمر خطير للغاية خاصة إذا أثر سلبا على الصادرات لباقي دول الخليج التي قد تتخذ إجراءات مماثلة.

بدوره، قال محمد فهمي وزير الداخلية اللبناني إن بلاده على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات بعد الحظر السعودي، وأن الجرائم المتربطة بالمخدرات وباء يتطلب تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية للدول المعنية.

وأشار وزير الداخلية اللبنانية، إلى الجهود المضنية التي تبذلها السلطات الأمنية لمحاربة تهريب المخدرات لكن المهربين يحققون نجاحات في بعض الأحيان.

وأكدت من جانبها، وزارة الخارجية اللبنانية أن تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضروات من لبنان إلى الخارج، عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وأن تهريب وشحن المخدرات جريمة تضر بالاقتصاد والمزارع اللبناني وسمعة لبنان ككل.

كانت السلطات السعودية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، منع دخول شحنات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها ابتداء من بعد غد الأحد، في ضوء تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها لبنان أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية والتي تستخدم شحنات الخضروات والفواكه كستار لها في عمليات التهريب.

وأشارت السلطات السعودية إلى أن هذا الإجراء يأتي نظرا لعدم اتخاذ سلطات الدولة اللبنانية إجراءات عملية في سبيل وقف تهريب المخدرات إلى داخل المملكة، وأنه سيستمر إلى حين تقديم السلطات اللبنانية ضمانات كافية وموثوقة تفيد باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب.

 

ترشيحات

لإيقاف تهريب المخدرات.. السعودية تحظر الخضروات والفواكه اللبنانية

"الخارجية" اللبنانية: تهريب المخدرات يلحق الضرر بالاقتصاد والمزارع وسمعة البلاد