TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

روسيا بالقائمة.. العراق تكشف عن تفاهمات مع 3 دول لتسريع بناء مفاعلات نووية

روسيا بالقائمة.. العراق تكشف عن تفاهمات مع 3 دول لتسريع بناء مفاعلات نووية
صورة تعبيرية

مباشر: أعلنت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة في العراق عن التوصل لتفاهمات مع 3 دول لتسريع بناء مفاعلات نووية.

وقال كمال حسين لطيف، رئيس الهيئةالعراقية، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم الخميس، إن اللجنة الحكومية الخاصة ببناء مفاعلات نووية للأغراض البحثية عقدت عدة اجتماعات أولية لدراسة معطيات المرحلة والأُسس المعتمدة لإنشاء المفاعلات وفقا لإرشادات الوكالة الدولية للطاقة.

وذكر لطيف، أن هذه الاجتماعات رافقت زيارتين للسفارة الروسية واللقاء مع السفير الروسي ومستشار شركة "روس اتوم". 

وأضاف، إنه تم الاتفاق على تحرير مذكرة تفاهم تضمنت العديد من البنود التي ستسهم في الإسراع ببناء المفاعلات، مشيرا إلى أن هناك لقاءً أخر مع مسؤولين في السفارة الفرنسية للحديث عن حاجة العراق واحتياجه للمفاعلات الكهرونووية.

وأكد لطيف، أن العراق يتطلع أيضاً للتعاون المشترك مع فرنسا والاتحاد الأوربي بصورة عامة لتعزيز قدرات العراق النووية في مجال التطبيقات السلمية، لافتا إلى أن الجانب الفرنسي تواق للعمل مع العراق في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

 وتابع، أن العراق ينتظر من فرنسا الحصول على كامل الموافقات ليتنسنى معرفة تفاصيل التعاون حيث سيكون وفق بنود مذكرة تفاهم أيضا تشمل دعم ومساندة العراق في مجال الاستخدام الطبي وكذلك لإنتاج الطاقة.

وأكمل، أن العراق كذلك طلب لقاءً مع المسؤولين المختصين في الجانب الأمريكي، حيث يجري ذلك من قبل وفد مخول وعالي المستوى من اللجنة وجهات حكومية أخرى.

ورداً على سؤال عن أسباب عدم تفعيل قانون هيئة الطاقة الذرية رقم 24 لسنة 2016 أجاب لطيف: "لا أعلم السبب الذي يحول دون قيام الحكومة بتفعيل قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية".

وتوقع، أن يكون السبب كون الهيئة مازالت مرتبطة بوزارة العلوم والتكنولوجيا ووضع الوزارة الآن غير واضح المصير.

وأفاد لطيف، بأن المرحلة الحالية هي مرحلة تفاهمات وايجاد أرضية مشتركة مع الشركاء وهي تسبق مرحلة العطاءات، موضحا أن هناك برنامجا سيعرض على الحكومة بشأن المبالغ المترتبة لبناء مفاعلات نووية وفي حال المصادقة عليه سيعلن عنه أمام وسائل الإعلام.

ترشيحات 

صادرات السعودية غير النفطية تنمو 12% في مارس

رئيس الوزراء المصري يناقش مقترحات تطوير منطقة نزلة السمان ومحور المريوطية