TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جائحة كورونا تعزز خطط البنوك لإطلاق المزيد من الخدمات الرقمية في مصر (تقرير)

جائحة كورونا تعزز خطط البنوك لإطلاق المزيد من الخدمات الرقمية في مصر (تقرير)
أرشيفية

مباشر- إسلام فضل: اتجهت العديد من البنوك المصرية، إلى تنفيذ خطط للتحول الرقمي تماشياً مع توجه الدولة والبنك المركزي المصري لتعزيز الشمول المالي، والتي أبرزت مدى أهميتها التداعيات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا.

وأكد مسؤولون مصرفيون خلال حديثهم مع "مباشر"، أهمية إطلاق المزيد من الخدمات الرقمية لمواكبة متطلبات واحتياجات العملاء، والعمل على تخفيف ازدحام العملاء في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

ومع انتشار فيروس كورونا، استطاع قطاع المدفوعات الإلكترونية أن يحقق مؤشرات نمو قوية نظراً لاتجاه العديد من العملاء إلى تنفيذ عمليات الشراء والبيع إلكترونياً في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي ساعد على انتشار ثقافة "التسوق الإلكتروني".

من جهته، أكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن مصرفه يخطط بشكل مستمر للتحول الرقمي بشكل كامل تماشياً مع توجهات المركزي المصري.

وقال المغربي، إن البنك لديه استراتيجية واضحة لتطوير الخدمات المصرفية وميكنة المعاملات البنكية تماشياً مع خطة الدولة والبنك المركزي، مشيراً إلى أن التحول الرقمي ساهم في تقليل الازدحام بالفروع خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن قطاع التجارة والمدفوعات الإلكترونية استطاع أن يحقق مؤشرات نمو هائلة في ظل جائحة كورونا نظراً لزيادة الاعتماد عليه في التسوق والشراء ودفع الرسوم.

وأرجع ذلك إلى التيسيرات التي قدمتها البنوك وفقاً لتعليمات البنك المركزي من تأجيل سداد مستحقات البنوك على الأفراد والشركات لمدة 6 أشهر دون غرامات والإعفاء من المصاريف، ورفع حد السحب إلى 20 ألف جنيه لتقليل استخدام النقد لحماية الأفراد والمواطنين.

وتابع نائب رئيس بنك مصر: "نرى أن قطاع التجارة الإلكترونية من القطاعات التي سيستمر النمو بها نظراً لزيادة تفضيل المواطنين الاعتماد عليها من جانب والأنشطة التي تقوم بها الدولة من جانب آخر، والتي تدعم نموه والمتمثلة في التحول إلى المجتمع اللانقدي، والمبادرة القومية للشمول المالي الهادفة لتضمين فئات جديدة من العملاء داخل النظام المالي والمصرفي".

وذكر أن قطاع الاتصالات شهد طفرات بمعدلات النمو نتيجة توسع الدولة في التحول الرقمى والشمول المالي، "الأمر الذي نتوقع استمراره خلال الفترة القادمة، وما لا شك فيه أن دعم الدولة لقطاع التشييد والبناء وقطاعاته المرتبطة من خلال المشروعات القومية الطموحة، قد وجد فرصاً تمويلية جديدة في مجالات البنية التحتية والإسكان".

اجتذاب مزيد من العملاء

من جانبه، قال كريم سوس رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن هناك تطويراً دائماً للمنتجات الرقمية وتعزيز مبدأ الشمول المالي واجتذاب مزيد من الفئات غير المتعاملة مع الجهاز المصرفي وأهمها فئة الشباب، والتي تستخدم التكنولوجيا في تسيير أمور حياتها، إضافة إلى تفعيل مبادرات البنك المركزي في التحول الرقمي.

وأضاف سوس، أن مصرفه أطلق المزيد من الخدمات الرقمية استناداً للدراسات التي يقوم بها فرق العمل المختصة بالبنك لتحديد احتياجات العملاء الحاليين والمرتقبين سعياً لمواكبة متطلبات رضا العملاء.  

وأكد أن اطلاق الخدمات الرقمية يساهم في تراجع اقبال العملاء على الفروع والتعامل بشكل مستمر إلكترونياً، وهو مايبرز أهميته مع انتشار فيروس كورونا والسعي إلى تقليل التجمعات، وكذلك في شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، أن البنك نجح في تحقيق حجم معاملات إلكترونية خلال 2020 بقيمة 5.5 مليار جنيه بعدد معاملات وصل إلى 9.85 مليون  ألف معاملة.

وأصدر البنك الأهلي المصري حتى الآن نحو 3.5 مليون بطاقة ميزة بحصة سوقية تصل إلى 34% والتي تعد أكبر حصة سوقية في السوق المحلية بين كافة البنوك.

3 محاور لاستباق احتياجات العملاء

وفي سياق متصل، قال ولي الدين لطفي نائب العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول، إن البنك يعمل على تنفيذ استراتيجية من أجل تسريع خطط التحول الرقمي والشمول المالي من أجل مواكبة العالم الجديد بعد جائحة كورونا.

وذكر ولي الدين، أن خطط البنك المدفوعة بالتحول الرقمي تعتمد على 3 محاور رئيسية بهدف الاستجابة لمتطلبات العملاء واستباق احتياجاتهم، بما يتوافق مع استراتيجية كريدي أجريكول التي تعتمد على الاستدامة والابتكار، وذلك لتحقيق راحة ورضا عملائنا في المقام الأول ودعم الاقتصاد والمجتمع الذي نحن جزء منه.

وأوضح أن المحور الأول يعتمد على تقديم خدمات رقمية جديدة، وتعزيز قاعدة الخدمات الرقمية المتكاملة banki by Credit Agricole وتمت إضافة خصائص جديدة وطرح خدمات جديدة لأول مرة في مصر.

وأشار إلى أن المحور الثاني يرتكز على تقديم تجربة مصرفية متميزة، يقوم البنك بتقديم خدمات جديدة حيث أطلق البنك برنامج المكافآت المتطور الذي يكافأ لأول مرة المعاملات التي تتم بمختلف البطاقات أو الخدمات الرقمية، كما نطور شبكة ماكينات الصراف الآلي لمضاعفة عددها خلال 2021.

كما يقوم البنك أيضا بتطوير شبكة الفروع طبقا لنموذج banki Store والذي يحقق التوازن بين الخدمات الرقمية والاستشارات البنكية.

وتابع "والمحور الثالث، يستهدف دعم التحول اللانقدي والشمول المالي من خلال مبادرة تحويل بطاقات عضوية بعض المجتمعات إلى بطاقات بنكية لتسمح بالقيام بعمليات الدفع اليومية".

وأكد أن البنك يستهدف افتتاح العديد من الفروع الرقمية خلال الفترة المقبلة وذلك وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري لتحويل الدولة بشكل كامل إلى الرقمنة.

وذكر أنه بلغ عدد فروع بنكي ستور نحو 14 فرعاً، تقدم خدمات تكنولوجيا بنسبة 100 بالمائة، ويصل بذلك إجمالي الفروع إلى 84، ويعتزم تحويل كافة الفروع إلى بنوك ستور خلال عامين.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

البورصة تحدد نهاية حق وموعد توزيع كوبون "طلعت مصطفى"

وزير الخارجية يسلم الرئيس الكيني رسالة من السيسي بشأن مفاوضات السد الإثيوبي

مصر تفند مغالطات إثيوبيا بشأن قدرات فتحات تصريف المياه من سد النهضة