TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طيران الإمارات: قد نحتاج جمع المزيد من السيولة إذا لم ينتعش السفر

طيران الإمارات: قد نحتاج جمع المزيد من السيولة إذا لم ينتعش السفر
إحدى طائرات طيران الإمارات

أبوظبي – مباشر: قال تيم كلارك رئيس شركة طيران الإمارات، إن الشركة قد تحتاج إلى جمع المزيد من السيولة، يُحتمل من خلال ضخ آخر لحقوق ملكية من حكومة دبي إذا لم ينتعش الطلب على السفر جواً قريباً.

وكانت الناقلة الحكومية تأمل أن تجدد حملات التطعيم عالمياً الثقة في السفر ولكن الطلب على السفر الجوي ما زال منخفضاً بشدة ما يدفع العديد من شركات الطيران لوقف رحلات طائراتها أو تسييرها وهي شبه خاوية، وفقاً لوكالة رويترز.

وتابع كلارك: "وضعنا طيب لمدة ستة أو سبعة أو ثمانية أشهر من حيث السيولة، نحصل على سيولة كافية لنستطيع مواصلة العمليات اليومية على أساس محايد، لكن مثل الآخرين، إذا استمر الطلب على السفر عالمياً على ما هو عليه اليوم بعد ستة أشهر، فسوف نواجه جميعاً مشاكل، ليست طيران الإمارات فحسب".

وحصلت شركة الطيران، التي تكبدت خسائر 12.6 مليار درهم (3.4 مليار دولار) في النصف الأول من العام، على ملياري دولار من حكومة دبي المساهم الوحيد فيها على هيئة حقوق ملكية.

وأشار كلارك إلى أن الشركة ستتقدم بتوصية للحكومة بشأن جمع سيولة دون أن يذكر موعداً محدداً لذلك، لافتاً إلى أن التوصية قد تكون لضخ حقوق ملكية أو الاستدانة أو اتخاذ إجراءات أخرى دون تحديد.

وأضاف: "الموازنة قوية بغض النظر عما حدث، ووضع السيولة يمكن أن يتحسن بحلول سبتمبر - أكتوبر إذا ما تحسن الطلب، و نأمل ألا نضطر للسعى إلى السيولة".

واستأنفت طيران الإمارات الرحلات بجميع طائراتها من طراز بوينج 777 وعددها 151 والتي تحمل شحنات بضائع بصفة أساسية، وتقل حالياً ما بين 20 و30 ألف راكب يومياً.

وذكر كلارك أن الشركة قد تحتفظ ببعض طائرات من طراز بوينج 777 الأقدم والتي من المقرر الاستغناء عنها وتحويلها لطائرات شحن فقط إذ إن الطلب على الشحن يظل مرتفعاً.

وتوقع أن يكون هناك طلب على السفر على درجة رجال الأعمال عقب الجائحة حتى وإن استمر تراجع سفريات الشركات مع اتجاه المسؤولين التنفيذيين لعقد اجتماعات افتراضية بدلاً من السفر.

وأوضح أنه من المرجح أن يدعم الطلب أسعار أرخص لشغل درجة رجال الأعمال إذا لم تتعافى سفريات الشركات، مشيراً إلى أنه يرغب في وضع الشركة على مسار للمستقبل قبل تقاعده ولكنه لم يعد يعرف توقيت تركه منصبه.

وبدأت طيران الإمارات، 15أبريل/ نيسان، تجارب جواز سفر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، وهو تطبيق محمول لمساعدة الركاب على إدارة سفرهم بسهولة وأمان بما يتماشى مع أي متطلبات حكومية لاختبارات أو لقاحات "كوفيد-19".

ترشيحات

"جي إف إتش" تعلن إلغاء اتفاقية صانع السوق وتوفير السيولة مع "سيكو"