TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصندوق السياحي السعودي: 1.3 مليار ريال تكلفة مشروع ملتقى مدينة المعرفة

الصندوق السياحي السعودي: 1.3 مليار ريال تكلفة مشروع ملتقى مدينة المعرفة
جانب من توقيع الاتفاقية

الرياض ـ مباشر: قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي السعودي، قصي بن عبدالله الفاخري، إن الدعم التمويلي الذي يقدمه الصندوق للمشاريع النوعية يستقطب اهتمام أبرز المستثمرين والمشغلين في مجال الضيافة حول العالم مما يفتح المجال بشكل غير مباشر لمزيد من الاستثمارات في المستقبل.

وأضاف الفاخري؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس، أن قام بتوقيع اتفاقية لتمويل مشروع ملتقى مدينة المعرفة، بالتعاون مع بنك الرياض، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 1.3 مليار ريال؛ مما يجعله من أكبر المشاريع السياحية النوعية في المدينة المنورة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي أن حجم التمويل الذي قدمه الصندوق لمشروع ملتقى مدينة المعرفة هو 391 مليون ريال، مبيناً أن البنك قدّم تمويلاً بالقيمة نفسها وذلك في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعها الصندوق في أواخر العام 2020 مع البنك.

وأعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، اليوم الخميس عن  توقيع اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية السياحي وبنك الرياض؛ للحصول على قرض مشترك بقيمة 782 مليون ريال؛ لتمويل مشروع ملتقى مدينة المعرفة -مشروع وسط المدينة سابقاً.

وبين الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي أن مهام الصندوق لا تقتصر على تمويل المشاريع النوعية عبر رأس المال المرصود له، بل إنه يوظف شراكاته مع البنوك لتوفير حلول تمويلية ملائمة للمستثمرين في المشاريع الكبيرة كما يوفر الدعم المالي والاستشاري للشركات الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال بالإضافة إلى دور الصندوق الاستراتيجي في تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في مختلف مناطق المملكة وربط المستثمرين بمطوري المشاريع والمشغلين العالميين.

وأشار إلى الدور المحوري للصندوق كشريك المستثمر في القطاع السياحي ضمن منظومة التنمية السياحية التي تشمل الوزارة والهيئة السعودية للسياحة ومجلس التنمية السياحي.

وقال إن المميّزات التي يقدّمها الصندوق تشمل تخفيض مستوى المخاطر للمستثمر والجهات المقرضة عبر ضمان مستوى معيّن من الإيرادات، فضلاً عن تقديم تمويل بتكاليف تنافسية وسرعة إنجاز المعاملات وتسهيل الضمانات على المستثمر للحصول على التمويل، كما يعمل الصندوق بشكل تكاملي مع القطاع الخاص لتلبية احتياجات القطاع والعمل سوياً على وضع الحلول والمشاريع المناسبة.

وتابع: "بدأ القطاع السياحي في المملكة يحصد ثمار شراكات الصندوق مع البنوك السعودية بهدف إيجاد حلول تمويلية للمستثمرين تدفع بعجلة تطوير المشاريع السياحية المتميزة في مختلف مناطق المملكة مما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي ترمي إلى رفع مساهمة القطاع السياحي إلى 10% من الناتج المحلي وتوليد مليون وظيفة إجمالية بحلول العام 2030".

وأشار الفاخري إلى أن المملكة اليوم تقدّم أفضل الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي، حيث تتوفر كل مقوّمات الاستثمار الناجح، بدءاً من الثقافة والتراث والطبيعة الجغرافية والخيارات السياحية المتنوعة، مروراً ببيئة استثمارية آمنة ومنظمة، ووصولاً إلى الدعم المميز للمستثمر الذي يقلل المخاطرة ويرفع جدوى الاستثمار.

 

Image

ترشيحات:

"مدينة المعرفة" توقع عقدين ضمن المرحلة الأولى لمشروع الملتقى بـ259.2 مليون ريال"

مدينة المعرفة" توقع اتفاقية مع "التنمية السياحي" و"بنك الرياض" بـ782 مليون ريال