TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة العراقية: دمج الشركات أدى للخسائر.. وندشن 42 مصنعاً ومعملاً خلال 5 سنوات

الصناعة العراقية: دمج الشركات أدى للخسائر.. وندشن 42 مصنعاً ومعملاً خلال 5 سنوات

مباشر: قال مرتضى الصافي، المتحدث باسم وزارة الصناعة والمعادن العراقية، أن دمج الشركات سبب تحولها إلى خاسرة.

وأوضح مرتضى الصافي، فب تصريحات للاخبارية العراقية، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم الأربعاء، أنه كان عدد شركات الوزارة في السابق 76 شركة، أما الآن 33 شركة فقط، مبيناً أن "عملية الدمج بين الشركات، أدت للخسارة".

وأشار، إلى قرب الانتهاء من الخطة القصيرة المدى لإعادة تأهيل المعامل المتوقفة، مع اعتزام افتتاح مصانع جديدة وذلك ضمن خطة النهوض بالصناعة الوطنية.

وألمح الصافي، أن الوزارة وضعت خطة للنهوض بالمعامل والمصانع المتوقفة عبر 3 مراحل، قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى، مؤكداً إنجاز من 14 إلى 15 معملاً من أصل 17 معملاً ضمن الخطة القصيرة المدى. 

وأضاف، أن الخطة المتوسطة تنص على تنفيذ 24 معملاً ومصنعاً لمدة 3 سنوات، أما الخطة الطويلة فتتكون من 42 مصنعاً ومعملاً وسينتهي إنجازها خلال 5 سنوات.

وأفاد الصافي، بأن الوزارة تعتزم إضافة وتحديث الخطوط الانتاجية، فضلاً عن فتح مصانع جديدة وذلك ضمن الخطة، للنهوض بالصناعة الوطنية، ما يوفر فرص عمل، إضافة إلى تعيين حملة الشهادات، ونقل التكنلوجيا للداخل، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.
 
وألمح، إلى السيطرة على الحدود وتفعيل التعرفة الجمركية والسيطرة النوعية، وبدء الوزارة بالقطاع العام من خلال إعادة تلك المعامل، ما انعكس على وجود الكثير من المنتجات الوطنية محلياً.

ووجَّه مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، اليوم، بإلغاء جميع الاجازات للمشاريع الاستثمارية التي نسبة انجازها بين (0- 35 بالمائة) وانتهت المدة الزمنية المتاحة لتنفيذ المشروع، حيث يبلغ عدد المشاريع التي ينطبق عليها ذلك 1128 مشروعاً.

ترشيحات 

وكالة: "تداول" السعودية تختار 6 بنوك استشارية للطرح العام الأولي

الصحة المصرية: ارتفاع "ملحوظ" بمعدل الإصابات الأسبوعي بفيروس كورونا