TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الري المصرية تستعرض فوائد تأهيل الترع على المنظومة المائية

الري المصرية تستعرض فوائد تأهيل الترع على المنظومة المائية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: عقد محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لعرض نتائج الدراسات البحثية التي توضح الفوائد العديدة لتأهيل الترع ومردودها الإيجابي على المنظومة المائية.

وبحسب بيان للري صادر اليوم الأربعاء، استعرض محمد عبدالعاطي، نتائج الدراسة الخاصة بتقييم تأهيل الترع الفرعية بمحافظتي الفيوم والمنيا، والتي تم إعدادها ضمن مشروع التنمية الريفية الممول من الاتحاد الأوروبي، حيث قامت السفارة الإيطالية بالتعاقد مع المركز القومي لبحوث المياه كاستشاري للمشروع.

وأوضح الوزير، أن نتائج التقييم أظهرت حدوث زيادة في سرعة المياه بعد تأهيل الترع مقارنة بنظيرتها قبل التأهيل، وهو الأمر الذي يؤدي لتقليل فترة ري الزمام الواقع على الترعة، وتسهيل وصول المياه لنهايات الترع، وتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وحصول جميع المنتفعين على حصتهم من المياه.

كما تم خلال الاجتماع استعراض النتائج الأولية للدراسة التي يقوم بها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري لتقييم أعمال تأهيل بعض الترع الفرعية بمحافظة الغربية.

وأظهرت الدراسة المردود الإيجابي لأعمال التأهيل مثل ارتفاع كفاءة الترع وما نتج عنها من انخفاض المناسيب عند فم الترع (لعدم الحاجة لضخ مياه إضافية)، وارتفاع مناسيب المياه بنهاية الترعة (لعدم وجود مخلفات أو حشائش أو استبحار بالقطاع).

وتقلص الاعتماد على استخدام مياه المصارف الزراعية والآبار الارتوازية نتيجة تحسن حالة الري بالترعة، وجارٍ متابعة أعمال التقييم قبل وبعد التأهيل لمجموعة من الترع الفرعية بمختلف المحافظات في حالات تشغيل مختلفة للوصول إلى نتائج أكثر دقة وشمولاً.

شهد الاجتماع شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الري، وإيمان سيد رئيسة قطاع التخطيط، وأسامة الظاهر رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وسلوى أبوالعلا نائبة رئيس المركز القومي لبحوث المياه لشؤون الخطة البحثية ومديرة معهد بحوث صيانة القنوات المائية، وجمال القصار مدير معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري.

يذكر أن معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري كان اشترك سابقاً خلال الفترة من عام 2005 وحتى عام 2009 بالتعاون مع خبراء بنك التعمير الألماني والبنك الدولي فى إعداد دراسات تفصيلية للمردود المتوقع من أعمال تأهيل الترع الفرعية.

وشملت الدراسة عدة ترع بوسط الدلتا، وتعد هذه الدراسة إحدى أهم الدراسات التي تم الاسترشاد بها عند إطلاق المشروع القومي لتأهيل الترع، بالإضافة لدراسة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية، والتي سبق إعدادها بمعرفة أكبر الشركات الهندسية بالشرق الأوسط.

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

وانتهت الوزارة من تأهيل 1540 كيلومتراً من الترع بمختلف محافظات الجمهورية، وجارٍ العمل على تنفيذ 5095 كيلومتراً أخرى، وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1115 كيلومتراً تمهيداً لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 7790 كيلومتراً حتى تاريخه، وهو ما يتجاوز المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى والتي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

"الضرائب" المصرية: تعديلات مقترحة بإخضاع المحلات التجارية لضريبة جدول بواقع 1%

محللون يرسمون ملامح أداء البورصة المصرية بالفترة المقبلة وأسباب التراجع

مصر تفند مغالطات إثيوبيا بشأن قدرات فتحات تصريف المياه من سد النهضة

رغم انتعاش الطلب.. أسعار الدواجن تتراجع 6 جنيهات بالسوق المصري