TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية" العراقية تنفذ خطة إصلاحات اقتصادية تتضمن قروض سريعة للشركات الصغيرة

"المالية" العراقية تنفذ خطة إصلاحات اقتصادية تتضمن قروض سريعة للشركات الصغيرة
صورة تعبيرية

مباشر: ذكرت الحكومة العراقية أن وزارة المالية باشرت بتقديم القروض السريعة للشركات الصغيرة والمتوسطة وتيسير تمويل المشاريع الاستثمارية الهادفة لمواجهة أزمة السكن، ووفقا لما تضمنته ورقة الإصلاحات البيضاء.

وأوضحت وزارة المالية، في بيان لمجلس الوزراء صادر، اليوم الثلاثاء، أنها قدمت وفق برنامج الأداء الحكومي للأشهر الـ6 من العام الماضي، العديد من البرامج والخطط ضمن قطاعاتها المختلفة.

وألمحت المالية، إلى منح مصرف الرافدين قروض بقيمة 100 مليون دينار للموظفين الباحثين عن السكن، و50 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية، أو أنظمة الطاقة الشمسية المتجددة.

وأشارت، إلى منح مصرف الرافدين قروض سيارات، وتشغيل فنادق، وبحوث علمية، وللأطباء، والصيادلة، وموظفي القطاع الخاص، بقيم تتراوح بين (5، 10، 15، 20، و25) مليون دينار.

وألمحت الوزارة، إلى مساهمة مصرف الرافدين في مشاريع إعادة الإعمار والاستثمار بخطط استراتيجية لتحسين البنية التحتية والصحة والتعليم والسياحة.

وشرعت وزارة المالية، بتنفيذ ملف ترسيم المشاريع وطرحها للاستثمار، إذ باشرت برصد المبالغ الخاصة بتحسين الشبكة الكهربائية والتعامل مع اختناقات النقل في 12 قرية، وتطوير الطرق الرئيسة في خمس مناطق مختلفة في المحافظات.

وأعلنت المالية، عن الفرص الاستثمارية الجاهزة للتنفيذ، وأبرزها جسر الكريعات المعلق بطول (2.6) كم، الذي سيربط بين الكرخ والرصافة، وطريق كربلاء الحولي بطول (66.5) كم.

كما شملت الفرص الاستثمارية،  تنفيذ طريق بغداد الحولي بطول (94) كم والطريق السريع الرابط بين محافظات واسط وبغداد وكربلاء وبابل بطول (235) كم، والطريق الرابط بين محافظة كربلاء ومعبر عرعر بطول (160) كم، وطريق بغداد – بسماية بطول (20) كم.

وفي ما يتعلق بملف النظام المصرفي، فقد عمل البنك المركزي على تصنيف المصارف حسب الخدمة وغلق المصارف المخالفة للقوانين وتشريع القوانين الإصلاحية، والعمل على تطوير المصارف الحكومية وتغيير سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

كما تم ربط النظام المصرفي العراقي بشبكة المصارف المحلية والعالمية، والحصول على رخصة العمل على نظام (SWIFT) وتنفيذ العمليات المصرفية الدولية، ورخصة العمل، وإصدار بطاقات الدفع الإلكتروني باسم المصرف والشروع بتنفيذ النظام المصرفي وإنجاز خطوات مهمة فيه.

وساهم مصرف الرافدين في خطة إعمارية واستثمارية موسعة للنهوض بالقطاعات الصحية والتربوية والتعليمية والسياحية، من خلال العمل على بنى تحتية للخدمات وفق خطط استراتيجية، شملت 26 مشروعاً للمجمعات السكنية في 14 محافظة.

فيما ساهم مصرف الرشيد، بمنح القروض والسلف للمجمعات السكنية وشراء السيارات والمشروعات الصغيرة للعاطلين عن العمل وذوي المهن الصحية وسلف الزواج للموظفين وقروض المناطق المحررة.

ترشيحات 

مرسوم سلطاني بانضمام عُمان إلى اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية

الحكومة العراقية تفوض الكاظمي للطعن على مواد بموازنة 2021