TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي: انتعاش الاقتصاد المغربي مرتهن بالتلقيح ضد كورونا

النقد الدولي: انتعاش الاقتصاد المغربي مرتهن بالتلقيح ضد كورونا
شعار صندوق النقد الدولي

مباشر: توقع صندوق النقد الدولي، أن يبدأ الاقتصاد المغربي في الانتعاش ببطء لمستويات مماثلة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد ذلك رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب، روبيرتو كارداريلي، موضحًا أن "سرعة الانتعاش الاقتصادي بالمملكة رهينة بحسن سير عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19".

ولفت كارداريلي، وفق البوابة الوطنية المغربية أن "المغرب أبان عن حيوته في مجال اقتناء وتوزيع اللقاحات على الساكنة، وبالتالي وضع نفسه كنموذج على المستوى العالمي في مجال التلقيح". 

وأشار رئيس البعثة إلى أن بوادر الانتعاش تظهر من خلال نمو الصادرات، وفي القطاع الصناعي، وأحدث حوالي 80 ألف فرصة عمل في الربع الأخير من عام 2020، وفي قطاع الخدمات، ولاسيما السياحة يعتمد بشكل كبير على تقدم عملية التلقيح.

وأكد كارداريلي على تأثير القطاع السياحي في انتاش اقتصاد المغرب لما له من مكانة الهامة، خاصة مع قيود السفر وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وحذر رئيس بعثة الصندوق من ارتفاع الاحتياجات التمويلية التي عبرت عنها الخزينة، والتأثير المحتمل ل1لك على توفير التمويل للقطاع الخاص، واعتبر أن استدامة الدين غير مهددة.

وتطرق كارداريلي، إلى الإصلاحات الهامة بالمغرب، على غرار تعميم الحماية الاجتماعية، ومساهتها في تقوية الرأس المال البشري من خلال خدمات الصحية ذات جودة عالية، فضلا عن أهدافها الاجتماعية.


ترشيحات..

رئيس بعثة النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب 4.5% عام 2021

7 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا في المغرب