تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية العراقية تعلن وجود أخطاء بجداول ونصوص الموازنة المعلنة بالجريدة الرسمية

المالية العراقية تعلن وجود أخطاء بجداول ونصوص الموازنة المعلنة بالجريدة الرسمية
وزارة المالية العراقية

​مباشر: كشفت وزارة المالية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن وجود أخطاء ضمن جداول ونصوص موازنة 2021 المعلنة بالجريدة الرسمية، مبينة أنه سيتم مفاتحة رئاسة الجمهورية لغرض التصحيح.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها، إنها باشرت بإجراءات التدقيق لقانون الموازنة الاتحادية رقم (23) لعام 2021 بعد مصادقة رئيس الجمهورية نشره بالجريدة الرسمية بالعدد 4625 في 12 أبريل/ نيسان الجاري، وفق الصلاحيات المخولة للوزارة.

 وأضافت المالية، أنها لاحظت وجود أخطاء ضمن الجداول والنصوص الأمر الذي سيتم مفاتحة ديوان الرئاسة؛ لغرض إصدار بيان تصحيح وفقاً للصلاحية المخولة لهم بموجب أحكام المادة (8) من قانون النشر بالجريدة الرسمية رقم (78) لسنة 1977م.

وبينت الوزارة، أن كافة الأخطاء التي وردت بالمشروع المرسل من قبل مجلس النواب بموجب كتابها المرقم 1/9/3022 في 6 أبريل/ نيسان 2021 والمرسل من قبل رئاسة الجمهورية إلى الجريدة الرسمية بموجب كتابها المرقم ذ.و/1/41/1278 في 12 أبريل/ نيسان.

وأعلنت الوزارة ملاحظتها التي تشتمل على أخطاء؛ وكان أولها أنه ورد بالمادة 1/أولاً / أ تقدر إيرادات الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 بقيمة 101.32 تريليون دينار حسبما مبين في الجدول (أ) الإيرادات على وفق الإعداد الملحق بهذا القانون، مبينة أن جدول (أ) لم يعدل وفق إجمالي الإيرادات المشار إليها أعلاه وإنما تم الإبقاء على إجمالي الإيرادات المرسلة بمشروع الحكومة والبالغ 93.16 تريليون دينار.

وتابعت: "كذلك ورد بالمادة 2/أولاً/ النفقات يخصص مبلغ 129.99 تريليون دينار للسنة 2021 منها أ- النفقات التشغيلية بواقع 90.56 تريليون دينار توزع وفق الحقل(1و 2و 3) من الجدول (ب) النفقات بحسب الوزارات، في حين أن الإجمالي الصحيح هو 98.97 تريليون دينار وليست 90.56 تريليون دينار؛ وذلك لعدم إدراج حقول التشغيلية الإضافية لكون المبلغ الأخير هو حاصل مجموع الحقل العامود رقم (1) مضاف إليه 1.88 تريليون دينار المبالغ التشغيلية الجديدة".

وأشارت المالية، إلى أنه بالنسبة لإجمالي الرأسمالية فقد ورد ضمن نفس القانون بمبلغ 29.14 تريليون ريال توزع على وفق (الحقل /4 إجمالي النفقات) من (الجدول /ب النفقات بحسب الوزارات) والجدول (هـ) الملحق بهذا القانون بضمنها المبالغ التالية .

وأردفت: "في حين ورد ضمن جدول (ب) المعد من قبل مجلس النواب مبلغ 25.71 تريليون دينار وعند إضافة حقل الرأسمالية الإضافية الجديدة الواردة بجدول (ب) المعد من قبل مجلس النواب سيكون 29.14 تريليون دينار، وأن إجمالي المبلغ الوارد بالجدول الملحق بالقانون المرسل من قبل الحكومة هو 27.76 تريليون دينار والذي لا يمكن اعتماده لكون البرلمان قام بتخفيض إجمالي النفقات الرأسمالية كما أن جدول (هـ) المشار إليه بالفقرة (3) أعلاه لا يمكن اعتماده لكون أصل الجدول لم يعتمده مجلس النواب وإنما جرى تغييره بموجب جدول (ب)".

وأخيراً، لفتت المالية إلى أنه ورد ضمن جدول صفحة (9) بشأن الفقرة (ثالثاً) العجز 1=(أ+ب) إجمالي الإيرادات 320.14 تريليون ريال وهو لا يطابق إجمالي الفقرة (أ+ب) وإنما الصحيح هو 101.32 تريليون دينار، مؤكدة أنه سيتم مفاتحة رئاسة الجمهورية لغرض إصدار بيان التصحيح المشار إليه أعلاه.

ترشيحات:

وزير التخطيط: العراق يحتاج 136 تريليون دينار لإنجاز المشاريع المستمرة

الكاظمي: الحكومة العراقية رصدت تخصيصات مالية مضاعفة لـ"الصحة" لمواجهة الجائحة